حزب الاستقلال يصف الحكومة بـ "المتهاونة" في قضية المناصفة

21 يناير 2015 - 11:20

وجه حزب الاستقلال انتقادات شديدة لحكومة عبد الإله ابن كيران فيما يخص مسألة المناصفة، واصفا إياها بـ”المتهاونة” في هذا المجال، كما اعتبر الحصيلة الحكومية “متأخرة” في مجال النهوض بحقوق المرأة. [related_post]

وفي هذا الإطار قال نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي إن الحكومة الحالية “متهاونة ولا تولي لمبدأ المناصفة كآلية لتحقيق المساواة على أرض الواقع الأولوية اللازمة”.

مضيان وخلال الندوة التي نظمها فريقه بمجلس النواب، أول أمس (الاثنين) قال إن موضوع المناصفة بات موضوعا أساسيا يهم جميع المغاربة نساء ورجالا، مشددا على ضرورة إقرار مبدأ المساواة حتى يكون هناك تكافؤ في الفرص ويتمكن المجتمع من الاستفادة من جميع طاقاته وموارده البشرية، لتحقيق تنمية شاملة وكذا إرساء أسس البناء الديمقراطي.

[related_posts]

رئيس الفريق الاستقلالي اعتبر أن إدماج المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية لم يعد خيارا بل هو ضرورة حتمية، مشددا على ضرورة تحقيق مبدأ المناصفة الذي جاء في دستور2011 كأحد ركائز الإصلاح الهامة.

من جانبها تأسفت نعيمة بنيحيى رئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص، لما أسمته “هوة ما بين تقدم دستور 2011 وبين الحصيلة الحكومية المتأخرة لتنفيذ مضامينه وتنزيل مقتضياته خاصة المتعلقة منها بالمناصفة”.

بنيحيى وخلال كلمتها أوضحت أن هناك “تراجع مهول وردة حقوقية للحكومة الحالية”، معتبرة أن حكومة ابن كيران “تنكرت للمجهودات وأجهزت على المكتسبات التي راكمتها الحكومات السابقة خاصة ذات الصلة بحقوق النساء” حسب تعبيرها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.