أفيلال: انحطاط الخطاب السياسي يجعلني أفكر في ترك السياسة

24 يناير 2015 - 12:45

 وجهت الوزير المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، انتقادات لاذعة إلى الواقع السياسي في المملكة.

انتقادات أفيلال، التي كانت تتحدث خلال يوم دراسي لمهندسي العدالة والتنمية حول “مشاركة المهندس في الحياة السياسية ودوره في إنتاج وتنفيذ السياسات العمومية”، اليوم السبت بالرباط، انصبت حول الخطاب السياسي في المغرب، والذي اعتبرت أنه وصل إلى درجة من “الانحطاط” أصبحت تنفر الكفاءات المغربية -ومنها المهندسون- من الانخراط في مجال السياسة، “فمن هذا المهندس الذي طبع التفوق مساره الدراسي وتخرج من أرقى مدارس المملكة والذي سيقبل بهذه الأوضاع؟” تتساءل أفيلال.

أفيلال، التي تنتمي بدورها إلى فئة المهندسين، أكدت أنها غير راضية على هذا الواقع قائلة “أنا اللي عندي رصيد نضالي وكيقول لي راسي بعض المرات نمشي بحالي” بسبب “الانحطاط” في الخطاب، والذي عابت على السياسيين كما على وسائل الإعلام “تأجيجه وترويجه” على الرغم من كونه “عبثيا”، الشيء الذي اعتبرت أنه “يساهم في تنفير النخب من الدخول في المجال السياسي”.

وأشارت الوزيرة إلى عوامل أخرى تساهم في عدم توفر المهندسين على حضور قوي في الفعل السياسي في المغرب ضمنها “هيمنة الولاءات داخل الأحزاب، والتي تستند إلى المال والأعيان في الترقي داخل الأحزاب والترشيح في الاستحقاقات الانتخابية”.

كلمات دلالية

المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.