الحكومة أحالت 18 ألف قضية فساد على القضاء خلال 3سنوات

30 يناير 2015 - 11:01

إذا كان حزب العدالة والتنمية قد رفع شعار محاربة الفساد خلال حملته الانتخابية، فالأمر انعكس شيئا ما على تسييره للشأن العام خلال السنوات الثلاث التي قضاها على رأس الحكومة، إذ وخلال هذه الفترة تمت إحالة 17.968 قضية فساد على القضاء من بينها 17.225 قضية رشوة، و479 قضية اختلاس، و91 قضية غدر، و19 قضية تهم استغلال النفوذ و154 قضية تبديد أموال عمومية.

[related_post]

وقد جردت وزارة الاتصال في تقرير يحمل عنوان “بعد ثلاث سنوات من العمل الحكومي ماذا تحقق؟”  الإجراءات الحكومية المتخذة لمحاربة الفساد واقتصاد الريع، مشيرة إلى أنه تمت إحالة 40 ملفا ورد في تقارير المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة ما بين سنتي 2012 و2014، ويتعلق الأمر بـ 16 قضية تخص مؤسسات عمومية و24 قضية تهم الجماعات المحلية مقابل 38 ملفا فقط أحيل على النيابات العامة خلال الفترة الممتدة من 2001 إلى 2011.

ومن بين الإجراءات التي وردت في التقرير أيضا، إلغاء التوظيف المباشر واعتماد التوظيف عبر المباراة وإلزامية نشر الإعلانات عن المباريات وشروطها ونتائجها عبر موقع الوظيفة العمومية  “مما يكرس مبدأ تكافؤ الفرص” حسب ما ورد في التقرير، إضافة إلى فتح المناصب العليا للترشح وللتباري تنزيلا للفصل 92 من الدستور.

[related_posts]

الحكومة وخلال الثلاث سنوات الماضية عمدت كذلك إلى نشر أسماء المستفيدين من رخص المقالع، إضافة إلى نشر لائحة السكن الوظيفي والإداري المحتل بدون سند قانوني على مستوى التعليم والصحة، وعملت على استرجاع الأراضي المسلمة في إطار دفاتر تحملات للاستغلال الفلاحي (سوجيطا وصوديا) والمقدرة بـ 700 هكتار سنة 2013.

أما على مستوى إصلاح منظومة القضاء فقد أشار التقرير إلى أنه تم فتح مساطر تأديبية في حق القضاة الذين لم يستطيعوا تبرير ملاءمة مداخيلهم مع رواتبهم إضافة إلى وضع نظام إداري وإلكتروني للتفاعل مع المبلغين عن الرشوة ومعالجة 2000 قضية تم استقبالها إلكترونيا سنة 2012.

[related_video]

كلمات دلالية

حكومة ابن كيران
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Espaces Verts منذ 6 سنوات

هل أجهاز بلدية الناظور على حديقة أنجزتها عمالة الناظور و مؤسسة العمران قبل حتى انتهاء الأشغال منها و تحويلها الى سوق للأمعاء لا يستحق الافتحاص ؟ هل لأننا في الريف ؟ ألا نستحق الحديقة التي انجزتها لنا الدولة؟ هل قدرنا أن نسافر حتى وجدة أو فاس من أجل مشاهدة حديقة؟

التالي