وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب يوم غد السبت

13 فبراير 2015 - 18:45

ذكرت وسائل اعلام مغربية الجمعة ان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازونوف سيقوم غدا السبت بزيارة للمغرب هي الاولى لمسؤول فرنسي منذ انتهاء الازمة الدبلوماسية بين باريس والرباط.

وافاد موقع ميدياس 24 الاخباري ان زيارة كازونوف الذي سيلتقي العديد من المسؤولين سيتم تاكيدها “رسميا في الساعات المقبلة”.

وستشمل المحادثات التعاون الامني بين البلدين اللذين يكافحان خطر الجهاديين. وتاتي هذه الزيارة بعد اللقاء الذي تم يوم الاثنين الماضي في باريس بين الملك محمد السادس والرئيس فرانسوا هولاند والذي اختتم ببيان مشترك شدد على اهمية التعاون الأمني بين البلدين

وبحسب السلطات في المغرب, وكذلك في فرنسا, فان اكثر من الف من رعايا كل من هذين البلدين, بعضهم ثنائي الجنسية, التحقوا بصفوف تنظيمات جهادية على غرار تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سوريا والعراق.

وكانت محكمة في سلا قرب الرباط حكمت الخميس بسجن ثمانية متهمين, احدهم فرنسي, لفترات تراوح بين ثلاث وخمس سنوات بعد ان دانتهم بالتورط في “أفعال إرهابية”.

وفي مطلع فبراير الجاري بدأت في محكمة سلا محاكمة اربعة فرنسيين اوقفوا في نوفمبر بتهم “ارهاب”. وارجئت الجلسة الى الخامس من مارس.

وبلغ عدد عدد قضايا الإرهاب المسجلة خلال 2014 في المغرب 147 قضية بزيادة نحو 130 في المئة مقارنة مع سنة 2013 التي سجلت 64 قضية فقط, بحسب مصدر رسمي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي