الداودي يطلق عملية ترقية 4000 أستاذ جامعي نهاية الشهر

21 فبراير 2015 - 11:00

يستعد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نهاية الشهر الجاري لتقديم هدية ثمينة لـ 4000 أستاذ جامعي. وكشفت مصادر عليمة بوزارة التعليم العالي للموقع أن الداودي وقّع على القرار الوزاري، الذي يحدد معايير الترقية التلقائية للأساتذة الجامعيين المصنفين في رتبة أستاذ مؤهل، إلى أستاذ التعليم العالي بعدما كان هذا الصنف من الترقيات يخضع للموازنات المالية. 

وأعلنت المصادر ذاتها أنه يتوقع أن ينشر القرار بعد 25 من هذا الشهر لتطبيق المرسوم، الذي أعده الوزير الإسلامي، قبل ثلاثة أشهر، إذ يتوقع أن يضع حدا، في الخطوة الأولى من تطبيقه، لتجميد وضعية 2000 من الأساتذة الجامعيين، الذين تتوفر فيهم شروط أقدمية ست سنوات في درجة أستاذ مؤهل. 

وكشف مصادر  « اليوم24» أن الوزير الإسلامي وضع قائمة طويلة من الشروط قبل استفادة الأساتذة من الترقيات، التي تخول لأصحابها الحصول على 4000 درهم إضافية، بيد أن أهم معيار ضمّنه وزير التعليم العالي للاستفادة من الترقية، هو توفر المعنيين بالترقيات على شهادة مسلمة من عمداء الجامعات تؤكد استكمال الأساتذة لحصصهم التدريسية المبرمجة.

 وذكرت المصادر أن  شرط الانضباط في التدريس يحظى بأولوية كبيرة لدى الداودي لأنه يساهم في حماية حقوق ربع مليون من الطلبة في التدريس. 

 معيار آخر يحظى بالأولوية داخل لائحة شروط الداودي، ويتعلق الأمر بمحاربة عزوف الأستاذة الجامعيين عن الإنتاج والبحث العلمي، حيث منح معيار الأعمال البيداغوجية والعلمية للأساتذة نصيبا مهما من عملية التنقيط الممهدة لربح معركة الترقية، وميز القرار بحسب المعطيات المتوفرة بين الأعمال المنشورة في المجلات الدولية، وتلك المنشورة في المجلات التي تتوفر على لجان للقراءة. 

أما بخصوص طريقة تشكيل لجنة الترقية، التي أثارت تخوفات الكثير من الأساتذة الجامعيين من اعتمادها أسلوب المحاباة أو الانتقام، فقد نصّت المعايير على أن يتشكل أعضاء اللجنة من خارج الكلية التي يدرس بها المرشح للترقية، وأن يكون جميع أعضائها في درجة أستاذ للتعليم العالي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ahmed منذ 6 سنوات

si j ai bien compris meme un genie a besoin de 10 ans d attente pour passer prof dans le meilleur des cas comment voulez vous encourager la recherche d"e cette maniere les tres bons iront ailleurs a mon avis il faut supprimer ces annees d ancientes dans le grade PA pour ceux qui se distinguent par des dossiers exceptionels et ils existent au maroc

Rachid منذ 6 سنوات

Je vous félicite pour cette initiative bien que notre entente avec le snesup était 4ans au lieu de 6 ans. Vous avez mis fin a un lobby qui bloquait les enseignants chercheur compétant au grade PH pour qu'ils n'auront jamais la possibilité de se présenter aux postes clé!! Combien de recteur, doyen ne connait de la recherche scientifique que le nom, ou ils publient dans les journaux médiocre payant.... Bravo

univ fonctionnaire منذ 6 سنوات

et les fonctionnaires vous les avez oublié , nous attendons le concours de règlement par diplôme depuis 2011

3ARABI منذ 6 سنوات

IWA FINK A SI BELMOKHTAR DIR BHALO O LA 3TINA GHIR DAKCHI LI KANTSALO LES ECHELLON O TRQYAT HORS ECHELLE POUR L PROF D COLLEGE

التالي