مصر تحيل مرشد الإخوان لمحاكمة عسكرية جديدة

22 فبراير 2015 - 20:56

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن النيابة العامة أحالت محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين المحظورة و83 آخرين إلى محاكمة عسكرية بتهم تتصل بأعمال عنف في محافظة قنا بجنوب البلاد.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحال فيها بديع للقضاء العسكري وسبق أن صدرت ضده أحكام بالإعدام والسجن المؤبد في قضايا أخرى.

وشنت الحكومة حملة أمنية صارمة على أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين عقب إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وذكرت الوكالة أن من بين المحالين للمحاكمة العسكرية في نفس القضية محمد البلتاجي القيادي الكبير بالجماعة والداعية صفوت حجازي.

ويواجه المتهمون عدة تهم من بينها “التخريب والتحريض على العنف واقتحام المباني الحكومية ومن بينها مديرية أمن قنا ومبنى المحافظة ومطرانية للأقباط”. ولم تذكر الوكالة مزيد من التفاصيل حول القضية.

وفي وقت سابق الشهر الجاري أحيل بديع ونائبه خيرت الشاطر آخرين للقضاء العسكري في قضية تتصل بأعمال عنف اندلعت بالسويس شرقي القاهرة في أغسطس آب 2013.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة اتهامات من بينها قتل ما يزيد على 30 شخصا والشروع في قتل آخرين والاعتداء على عناصر الجيش وحرق مدرعات وكنائس بالمحافظة.

وفي وقت سابق اليوم قال النائب العام المستشار هشام بركات إنه أحال 215 من مؤيدي جماعة الإخوان إلى المحاكمة الجنائية بتهم تشكيل مجموعة مسلحة تستهدف الشرطة والمنشآت العامة.

وأضاف في بيان إن المتهمين شكلوا جماعة تعرف باسم (كتائب حلوان) نسبة إلى أحد المناطق بجنوب القاهرة.

وتابع أن المجموعة كانت تهدف إلى “تنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحولات الكهرباء”.

ووفقا لما ورد في البيان كشفت التحقيقات عن تورط أعضاء المجموعة في قتل ستة على الأقل من رجال الشرطة وإصابة العديد من المدنيين وقوات الشرطة في هجمات منفصلة في القاهرة. وأضاف أنه عثر بحوزتهم على أنواع مختلفة من الأسلحة النارية والذخائر.

وقال بركات إن 125 من المتهمين محبوسون على ذمة القضية وأمر بضبط وإحضار بقية المتهمين. ولم يتحدد بعد موعد لبدء محاكمتهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي