بلمختار: لم أقل إنني لا أجيد العربية وإذا اعتبروني أميا فأنا أفتخر بذلك!

25 فبراير 2015 - 14:52

بعد الضجة التي أثارتها أخبار تداولتها وسائل الإعلام بشأن رفض رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني تقديم تصريح لقناة فرنسية باللغة العربية بحجة “أنه لا يعرف العربية”، خرج الوزير لينفي هذه الأخبار جملة وتفصيلا.
الوزير، وفي تصريحاته لـ”اليوم 24” استغرب مما تم تداوله حول قوله إنه لا يعرف العربية، حيث تساءل ضاحكا “هل أبدو أنني لا أتكلم العربية أو لا أجيدها؟ أظن أن الجواب واضح، وما تم تداوله حول الواقعة غير صحيح”.
وعن حقيقة الواقعة التي فجرت كل هذا اللغط، قال بلمختار لليوم 24 إن “مذيعة القناة الفرنسية تكلمت معه بفرنسية “ركيكة” وأن مستواه في اللغة الفرنسية أعلى منها بكثير”، على حد تعبيره، مردفا أن هكذا أنباء “يمكن أن تقود الإنسان إلى أن لا يتكلم مجددا ويدعي أنه لا يعرف أي لغة أو أي شيء ويهني راسو” .

[related_post]
وعن الانتقادات التي تم توجيهها له عقب هذه الأنباء، بدا الوزير غير مهتم بها، مؤكدا أنه “من أراد أن ينتقد فله ذلك، ومن أراد أن يصدق هكذا أخبار فله ذلك أيضا، هذا تشويش لا غير”,
هذا وأوضح بلمختار أنه “لا داعي للخوض في تجربتي ومساري وسيرتي الذاتية وما قمت به في مساري الذي امتد لأزيد من 50 سنة”، مضيفا “لاأحتاج لأي اعتراف، ما يهمني أنني أقوم بعملي الذي كلفت به، وهو بذل المجهودات لإنقاذ التعليم في بلادنا”.
إلى ذلك، تابع الوزير الرد على منتقديه قائلا “اللي بغا يقول بأنني أمي يقول، إذا كانوا الأميين كلهم بحالي مرحبا.. فرحان ومسرور باش نكون أمي “.
وكانت وسائل إعلام تداولت خبر امتناع بلمختار عن تقديم تصريح باللغة العربية لقناة فرانس24، بدعوى عدم إتقانه للعربية، وذلك خلال تغطية حفل توشيح الأميرة لالة مريم لثلاث شخصيات: مسلم ومسيحي ويهودي قبل أيام بمعهد العالم العربي في باريس، وهي القصة أصبحت مثار سخرية في هيئة تحرير القناة الباريسية.

كلمات دلالية

المغرب رشيد بلمختار
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

معلم منذ 6 سنوات

وزير فاقد الصلاحية؛ جرب وزيرا سابقا للتربية 95-99 ولم يحقق شيئا في عربة معطوبة أصلااسمها التعليم. فرانكوفوني في مهمة وطنية !هو من رفاق العيوش صاحب مشروع التدريج العتيد.

هشام الشرقي منذ 6 سنوات

لا اجد اطلاقا في تبريره صلة بموضوع الاتهام لااااعلاقة اذا كان السيد الوزير لا يجيد العربية وهو وززززززززززززززير فعليه ان يسكت ويستر ما ستر الله

مصطفى أ منذ 6 سنوات

لعل المغاربة يصابون بالنسيان سريعا ، ولكن أذكرهم واياي بالفضيحة التي رافقت وزيرة التربية الجزائرية حيث ظهرت على المباشر وهي تنطق بلغة عربية لا يعلمها الا هي ، وما واكب ذلك من استهزاء بها في الصحف المغربية وعلى الفايسبوك .بالتالي ما العلاقة بين الوزير والوزيرة ؟ الجواب أن قناة فرنس 24 هي لاعلامي ومستثمر جزائري والانتقام هو الدافع.وإذا عرف السبب بطل العجب.

Idder منذ 6 سنوات

أرجو عدم المساهمة في إشاعة استعمال تعبير "هكذا أخبار". هذا خطأ وتعبير غير أنيق لُغوياً جائنا مؤخراً من المشرق ويبدو أننا تلقَّفناه بدون تمحيص. نحن تعلّمنا أن نقول "مثل هذه الأخبار" بدل التعبير أعلاه. شكراً. والله أعلم.

معلييييييم سابق منذ 6 سنوات

ياك كنت وزير سابق للتعليم وكنت مسؤول على الفشل لي وصل ليه علاش مصلحتيهش ملي كنت وزير في تسعينات ووزير فاشل لا يمكنه ان يصلح اي شيء لانه مشرف على القبر وسيوص التعليم معه الى الموت

التالي