مطاران مغربيان ضمن لائحة أسوأ المطارات العالمية في 2014

25 فبراير 2015 - 14:28

في تصنيف حديث صدر عن محرك البحث الإلكتروني “إدريمز” للائحة أجود وأسوأ المطارات عبر العالم في سنة ،2014 كانت المطارات المغربية حاضرة إلى جانب مطارات عالمية أخرى، غير أن حضور المطارات المغربية كان على مستوى اللائحة السوداء للمطارات.
الموقع قام بالتصنيف بناء على تقييم آلاف الأشخاص والذين طُلب منهم تقييم المطارات العالمية بواسطة تنقيط من 1 إلى 5.
وتربع على عرش لائحة أجود المطارات في العالم مطار دوسلدورف بألمانيا ب 4,52نقطة، ومما أثنى عليه المسافرون في هذا المطار فضاءاته الرحبة، ونظافته، وتنظيمه المحكم، إلى جانب مدة الإنتظار والمراقبة رغم أنه يشهد حركة جوية كثيفة جدا بالإضافة إلى جودة المطاعم فيه.
وجاء بعده مطار سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الامريكية ب 4,50 نقطة
وحل في الرتبة الثالثة مطار ستوكهولم بالسويد فمطار طوكيو باليابان، ثم مطار شانجي بسنغافورة في المرتبة الخامسة.
ورغم توفر دول خليجية على أجود شركات الطيران في العالم، إلا أن مطارتها غابت في هذا التصنيف إذ لم يحضر أي مطار خليجي في لائحة أجود المطارات.
أما الرتبة التامنة في “الطوب 10 ” فكانت من نصيب مطار زوريخ بسويسرا يليها مطار بانكوك ثم مطار بالهند ليغلق لائحة العشر مطارات الأجود بتنقيط 4,33 .
وفي الجهة المقابلة، يتربع مطار ريو دي جانيرو بالبرازيل على عرش أسوأ المطارات عالميا ب 2,93 نقطة، إذ عاب عليه الزبناء مثله مثل باقي المطارات السيئة الأخرى كونه يشهد ازدحاما كبيرا وصفوفا مملة وطويلة عند الإركاب، وكذلك سرقة الأمتعة وفقدانها، ثم قلة المرافق وعدم جودة الخدمات داخله وقلتها.
وبعد المطار البرازيلي جاء مطار شونيفيلد بألمانيا ثانيا في اللائحة، متبوعا بمطار بيروت الدولي (2.96 نقطة) .وحل مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء في الرتبة الرابعة ب 3.28 نقطة تم بعده مطارات متفرقة بكل من إيطاليا والشيلي والبرازيل المملكة المتحدة أما مطار مراكش المنارة فقد جاء في الرتبة التاسعة بتنقيط 3.49 وقبل مطار كانكون المكسيكي المصنف عاشرا.
حري بالذكر أن موقع “إدريمز” يعد بمثابة محرك بحث عالمي متخصص في رحلات الطيران، إذ يقدم لزائريه الذين يعدّون بالملايين وبمختلف لغات العالم خدمة المقارنة بين أسعار الرحلات الجوية لكل انحاء المعمور، ويصنفها حسب الأرخص وذلك حتى يتمكن الزبون الذي لا يعرف جميع شركات الطيران من معرفة الرحلات الإقتصادية. كما يقدم تفاصيل دقيقة عن الرحلة كالمدة التي تستغرقها وإن كانت الرحلة مباشرة أم لا . وقد قدم الموقع تهانيه للمطار الألماني الفائز في التصنيف.
ويشكل التصنيف الجديد ضربة للسياحة المغربية لأنه لا يحفز السياح على القدوم إلى البلد، لا سيما وأن المغرب يواجه منافسة شرسة من دول اخرى تحاول استقطابهم، فالسائح يبحث عن فضاء مناسب لقضاء عطلته ولن يقبل بأن يقضي جزء من عطلته القصيرة في الطوابير الطويلة في المطارات أو في البحث عن حقيبته المفقودة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

درام منذ 6 سنوات

صحيح احود من عادم فمشار لمغرب ومكن اضرفه منعدم ومضعيم ليواجد لاساف

التالي