دراسة: الاستثمار في افريقيا أصبح أكثر أمنا واسهل من السابق

26 فبراير 2015 - 10:32

يبدو أن مستقبل الاستثمارات سيكون في القريب العاجل هو القارة السمراء، حسب ما كشفته دراسة إسبانية حديثة، والتي قالت إن القارة الإفريقية أصبحت أكثر أمنا، كما صار الاستثمار بها أسهل بكثير. [related_post]

الدراسة، التي أشرفت على إنجازها مجموعة المؤشرات العالمية بمجموعة البنك الدولي، أوضحت أن عددا من البلدان في القارة السمراء قامت خلال السنوات الأخيرة بسن تشريعات وقوانين تسهل عملية الاستثمار وتجعلها أكثر أمنا من الناحية القانونية.

وفي هذا الإطار، قال أوغستو لوبيز كلاروس، مدير مجموعة المؤشرات العالمية بمجموعة البنك الدولي في تصريحات نقلتها الصحافة الإسبانية “هناك خمسة اقتصادات إفريقية نفذت المزيد من تحسين البيئة التنظيمية لتشجيع الأعمال بين 1 يونيو 2013 و1 يونيو 2014، وهي بنين، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، السنغال، وتوغو، وتعد من بين 47 من اقتصادات القارة الأفريقية التي اختارت هذا النوع من الإصلاحات وقد قاموا بما مجموعه 75 إصلاحا من بين 230 على المستوى العالمي في نفس الفترة”.

وأشارت الدراسة إلى أن بلدان افريقيا جنوب الصحراء قامت بتحسين مناخ الأعمال العالمي، إذ نفذت هذه الدول أكثر من 70 في المائة من الإصلاحات المطلوبة منها.

ويذكر أن المغرب قام في السنوات الأخيرة بفتح مجموعة من الاستثمارات ببلدان جنوب إفريقيا. وكان وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قد أعلن في وقت سابق أن المغرب سيرتقي إلى المركز الثاني، كثاني بلد في إفريقيا مستقبل للاستثمارات الأجنبية في القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا، مشيرا إلى أن المملكة المغربية تسعى إلى جذب استثمارات بقيمة 120 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات المقبل بدءا من العام الجاري.

 

كلمات دلالية

اسبانيا جنوب افريقيا
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي