نائب رئيس الوزراء التركي يلتقي بنكيران الأسبوع المقبل

26 فبراير 2015 - 18:57

يعتزم « نعمان قوتولموش » نائب رئيس الوزراء التركي، التوجه إلى المملكة المغربية في زيارة رسمية للمشاركة في فعالية « الأيام الثقافية التركية » التي من المنتظر أن تنطلق يوم الاثنين المقبل الثاني من شهر مارس، وتستمر حتى الخامس من الشهر ذاته في العاصمة الرباط، بحسب مصادر في رئاسة الوزراء التركية.

ومن المنتظر أن يفتتح المسؤول التركي هذه الفعالية التي تنظم برامجها العديد من المؤسسات التركية من بينها وكالة التعاون والتنسيق (تيكا)، ومعهد يونس أمره الثقافي الذي يمثل المركز الثقافي التركي بالمغرب، كما سيجري « قورتولموش » مباحثات رسمية رفيعة المستوى على هامش هذه الزيارة.

وتبدأ الزيارة الرسمية لنائب رئيس الوزراء التركي، يوم الاثنين المقبل، ويستهل برنامجه في العاصمة الرباط بافتتاح قاعة محاضرات في مقر رئاسة جامعة محمد الخامس التي تم تجهيزها بدعم من وكالة (تيكا).

كما سيشارك في حفل موسيقي للفنون التركية في القاعة المسرحية للجامعة المذكورة، سيقدمه فريق تركي مكون من 25 شخصا أرسلته وزارة الثقافة والسياحة التركية، ويفتتح معرض « بانوراما تركيا » الذي ينظمه مركز يونس أمره.

وفي إطار المباحثات التي سيجريها « قورتولموش » مع أعضاء مجلس الوزراء المغربي في اليوم الثاني من زيارته، سيلتقي كلا من رئيس الوزراء « عبد الله بن كيران »، ووزاء التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر « لحسن الداوودي »، والثقافة  » محمد أمين الصبيحي »، والأوقاف والشؤون الإسلامية « أحمد توفيق ».

وسيلقي المسؤول التركي محاضرة بعنوان « المنظور الحضاري » في المكتبة الوطنية بالرباط، على أن يلتقي عقب ذلك عدداً من الأكاديميين والطلاب المغاربة، ثم يفتتح معرضين في المكتبة لعرض « الفرمانات العثمانية » و »الأزياء العثمانية » التي جُلبت من تركيا.

ويقوم « قورتولموش » أيضا بافتتاح رسمي للمركز الثقافي التركي بالرباط « يونس أمره »، على أن يلتقي على هامش افتتاح المركز عدداً من الطلاب المغاربة الشغوفين باللغة التركية وثقافتها.

وتشمل زيارة المسؤول التركي، زيارة جامعة القاضي عياض في مدينة مراكش التي سيتوجه إليها يوم الأربعاء، ليشهد توقيع برتوكول خاص بمشروع وكالة (تيكا) الذي سيوقعه هو مع كل من رئيس الوزراء المغربي، ووزير التعليم العالي، ورئيس الوكالة التركية « سردا جام » ورئيس الجامعة « عبد اللطيف ميراوي ».

ويوم الخميس يزور المسؤول التركي، جهة فاس، ليلتقي هنالك كلا من « أنيس بيرو »الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وبشؤون الهجرة، و »محمد دردوري » والي جهة « فاس بولمان ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي