أموال الخليج تزيد من ثراء الأندية الأوروبية

04 مارس 2015 - 06:00

ارتفعت الاستثمارات الخليجية في رعاية قمصان أندية أوروبية، هذا الموسم، لتبلغ ما يعادل ربع إنفاق الشركات العالمية في هذا المجال.وتعكس هذه الاستثمارات الاستفادة الكبيرة لأندية أوروبية من الأموال العربية.

وقد اعتاد جمهور كرة القدم العربية والعالمية في الأعوام الأخيرة على مشاهدة إعلانات لشركات عربية على قمصان كبرى الأندية الأوروبية الكبيرة. فشعار «طيران الإمارات» مثلا يحظى بالانتشار على قمصان فرق عريقة على غرار أرسنال الإنجليزي وريال مدريد الإسباني وميلان الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وهامبورغ الألماني وأولمبياكوس اليوناني.

كما تنفرد شركة «طيران الاتحاد»، التابعة لشركة أبو ظبي القابضة، برعاية قميص نادي مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي، وتحظى شركة «قطر للطيران» برعاية قميص برشلونة الإسباني مقابل 30 مليون أورو للموسم الواحد.

ويؤكد هذا الحضور الكبير للشركات العربية في الدوريات الأوروبية قدرتها على كسب ثقة الأندية الكبيرة، خاصة في ظل العوائد التي تجنيها هذه الأندية من عقود الرعاية تقدر بملايين الدولارات.

ويظهر تقرير جديد، أصدرته شركة «ريبوكوم» للاستشارات، أن شركات إماراتية وقطرية استثمرت نحو 160 مليون أورو، هذا الموسم، في أكبر ست مسابقات للدوري بأوروبا، أي ما يعادل ربع إجمالي إنفاق شركات العالم العاملة بمجال رعاية القمصان في تلك الدوريات.

وبين التقرير أن الشركات الإماراتية، تشكل أكبر راع للقمصان من دولة واحدة، تعقبها الشركات الألمانية بإيرادات قدرها 112 مليون أورو، ثم الشركات الأمريكية بإيرادات تبلغ 82 مليون أورو.  وتعد شركة «طيران الإمارات»، صاحبة السبق في دخول السوق الأوروبي، ففي يناير 2001، تمكنت الشركة، المدعومة من حكومة دبي، من توقيع عقد رعاية مع تشيلسي الإنجليزي بقيمة 40 مليون دولار لمدة ثلاثة أعوام، وبعدها أبرمت الشركة أكبر عقد رعاية في تاريخ كرة القدم الإنجليزية، وذلك مقابل 150 مليون أورو مع نادى آرسنال

ونص هذا العقد على إطلاق اسم «الإمارات» على ملعب آرسنال الجديد لمدة 15 سنة، مع وضع اسم الشركة لمدة ثمانية أعوام على قمصان اللاعبين ابتداء من موسم 2006- 2007.

وبذلك أكدت شركة «طيران الإمارات» تفوقها على باقي الشركات الخليجية التي تقوم برعاية باقي الأندية، مثل شركة «الخطوط القطرية»، التي ترعى قميص نادي برشلونة الإسباني.

وهناك شركات أخرى ترتبط رعايتها بملكية النادي، مثل شركة «الاتحاد»، التي ترعى مانشستر سيتي، نظرا لأن صاحب النادي هو نفسه صاحب الشركة.

ويرى غلين لوفيت، رئيس الإستراتيجية الدولية في شركة «ريبوكوم»، أن أحد الأسباب الرئيسية في الارتفاع الحاصل في قيمة عقود رعاية قمصان الأندية الأوربية، بشكل عام، هو الحضور الإلكتروني الكبير للأندية، والتوسع الحاصل في شبكات التواصل الاجتماعي. مشيرا إلى وجود نسبة كبيرة من الناس تتابع هذه القنوات الاجتماعية، ويصلها محتواها، وهو ما يجذب الشركات، وخاصة العالمية منها، التي تبحث دوما عن الوصول للناس.

وأوضح لوفيت أن الاستثمارات شرق الأوسطية، في رعاية الأندية، لا تبحث فقط عن العوائد المالية أو التجارية، بل أنها تهدف لصنع «برستيج» خاص بها يساعدها في بناء علامة تجارية قوية، وهو ما يحققها لها الارتباط بأندية كرة قدم أوروبية كبيرة.

وإلى جانب الاستثمار في رعاية قمصان الأندية الأوروبية، ازداد اهتمام أثرياء الخليج أيضا بشراء أسهم في أندية أوروبية كبيرة.

وتعد صفقة انتقال ملكية نادي «مانشستر سيتي» إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مقابل مبلغ 200 مليون جنيه إسترليني، الأكبر بين الصفقات العربية حتى الآن. وذلك نظرا للقيمة المالية الهائلة، وأيضا لنجاحه في استقطاب نجوم كبار  بصفقات كبيرة قدرت بـ100 مليون جنيه إسترليني فور توليه المهمة.

وكان ذلك سببا في عودة مانشستر سيتي للواجهة والتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب 44 عاما.

ونفس الأمر ينطبق على نادي باريس سان جرمان الفرنسي، الذي عاد للتألق، بعد شرائه من شركة «قطر للاستثمار» الحكومية وتعيين ناصر الخليفي رئيسا للنادي.

كما بات رجل الأعمال الأردني حسين اسميك، أول عربي يمتلك أسهما في ناد ألماني، بشراء 49 بالمائة من أسهم نادي ميونيخ 1860 الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي