هذه هي رواتب زعماء العالم..أوباما أولا والرئيس الصيني يتذيل الترتيب

13 مارس 2015 - 16:05

يبدو بأن الأزمة الاقتصادية قد أثرت على مدخول زعماء العالم، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا عن تخفيض راتبه بنسبة 10 بالمائة كما تم تخفيض أجور مجموعة من كبار موظفي الدولة بسبب الأزمة، وذلك بعد سنة من قيامه بمضاعفة راتبه وراتب الوزير الأول ديميتري ميدفيديف بثلاث مرات.

ولمقارنة أجور زعماء العالم نشر موقع “سي إن إن” رسما بيانيا يكشف رواتب زعماء البلدان 12 الأقوى على صعيد العالم، ويبدو التفاوت واضحا بين أول راتب والأخير، حيث يصل الأجر الشهري لمتزعم الترتيب إلى 30 ألف أورو، بينما لا يتجاوز راتب متذيل الترتيب 1500 أورو شهريا.

وكانت النتيجة غير المفاجئة للمقارنة لصالح الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي حل في الرتبة الأولى، حيث يصل أجره السنوي إلى  376,800 أورو وهو ما يعادل تقريبا31,300 أورو شهريا، متبوعا برئيس كندا، ستيفن هاربر الذي يتقاضى 244,900 أورو سنويا، والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل ثالثة براتب سنوي يصل إلى 216 ألف أورو.

ويحل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رابعا بأجر سنوي يصل إلى 201,600 أورو، بينما يحل الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولند سادسا بـ179 ألف أورو سنويا، ثم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ128 ألف أورو، بينما حل رئيس جمهورية الصين، زي جينبينغ، في الرتبة الأخيرة براتب سنوي لا يتعدى 20,300 أورو.

وأشار نفس التقرير إلى زعماء بلدان أخرى سائرة في طريق النمو ممن يتقاضون أجورا تفوق ما يتقاضاه زعماء بلدان الاقتصادات الكبرى، كالوزير الأول في سنغافورة الذي يتقاضى 1,8 مليون أورو سنويا.

كلمات دلالية

باراك أوباما
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ahmed منذ 6 سنوات

كم راتب محمد السادس

التالي