اليازغي: "ملف الصحراء ليس ملف الملك وحده بل يهم الشعب المغربي برمته"

09 أبريل 2015 - 21:01
قال محمد اليازغي، الوزير السابق، إن البوليساريو بدأت كحركة ديمقراطية وحدوية، إلا انها تغيرت بعد تدخل الجزائر وتغير القيادة.

جاء ذلك في ندوة حول “ملف الصحراء”، مساء اليوم الخميس، بالرباط، من تنظيم مركز هسبريس للدراسات والاعلام.

وأوضح اليازغي أن “قمع” المسيرة التي قادها الولي في السبعينيات كان ثاني خطأ للنظام المغربي، بعد الخطا الاول المتمثل في حل جيش التحرير، مُعلقا بالقول “لو لم بتم حل جيش التحرير لكانت هناك قوة بامكانها التحرك”.

وشدد اليازغي على أن الحوار هو السبيل لحل مشكل الصحراء، مُشيرا إلى أن هذه الأخيرة وحدت المغاربة، إلا أنه نبه إلى أن مسألة الوحدة تتطلب حرصا وحفاظا عليها من خلال “دمقرطة المؤسسات واحترام حقوق الانسان ومحاورة ابناءنا في الصحراء”، بحسب قوله.

وشدد المتحدث على أن “ملف الصحراء ليس ملف الملك وحده بل هو ملف يهم الشعب المغربي”، معلقا بالقول “لا يمكن تنظيم استفتاء في الصحراء إلا بعد استفتاء المغاربة ومعرفة رأيهم إن كانوا يقبلون باستفتاء في الصحراء”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مغربي قح منذ 7 سنوات

أولا: قال اليازغي" إن البوليزاريو بدأت كحركة ديمقراطية وحدوية إلا أنها تغيرت بعد تدخل الجزائر وتغير القيادة " والحقيقة كما يقال هي" أن الحركة تغيرت بعد أن رفض علال الفاسي إستقبال أعضائها هذه الحركة ونعتهم بالدراري " ثانيا : قال اليازغي " لولم يتم حل جيش التحريرلكانت هناك قوة بإمكانها التحرك " السؤال " ضد من كان بإمكان هذه القوة أن تتحرك ؟ " ثم من قتل عباس المساعدي ولماذا قتل ؟؟ ثالثا " قال اليازغي" أن ملف الصحراء ليس ملف الملك وحده بل هو ملف يهم الشعب المغربي" الجواب " إن ملف الصحراء يهم الملك بالدرجة الأولى لأن الملك هو رمز وحدة هذا الشعب ثم يهم الشعب معه لأن الشعب دائما خلف الملك " ثم أضاف اليازغي " لا يمكن تنظيم إستفتاء في الصحراء إلا بعد استفتاء المغاربة ومعرفة رأيهم إن كانوا يقبلون باستفتاء في الصحراء " السؤال " من قال لليازغي أن الصحراء سيجري بشأنها إستفتاء هل طلب منه الشعب التحدث باسمه " وأخيرا أكرر لليازغي ماقاله الحسن الثاني رحمه الله وقاله مرارا بعده محمد السادس حفظه الله " الصحراء مغربية وستبقى مغربية ونحن في صحرائنا ومستعدون للدفاع عنها " ومن قال غير هذا فليس منا أما إذا أردت محاورة أبنائك الإنفصاليين فاذهب وحاورهم أنت وحزبك وإلياس العمري الذي قالت عنه رئيسة الوحدة الإفريقية بصفته نائبا لرئيس البرلمان المغربي " أنه متفق على المخطط الإفريقي "