منتجو الأفلام: منع فيلم عيوش يزرع الرعب في الأوساط السينمائية

26 مايو 2015 - 19:37

 

هاجم المكتب التنفيذي للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، الذي يرأسه المنتج والمخرج عبد الرحمان التازي، بقسوة القرار الذي اتخذته وزارة الاتصال، والقاضي بمنع فيلم نبيل عيوش “الزين اللي فيك”، واصفة إياه بأنه اتخذ “باستعجال غريب”، وأنه تضمن خرقا سافرا للقوانين المنظمة للمركز السينمائي المغربي ولقطاع السينما عموما.
وقال المكتب، في بلاغ توصل به “اليوم24″، إن هذا القرار غير قانوني، لكون القانون الجاري به العمل يمنح حق اتخاذ مثل هذا القرار للجنة خاصة مستقلة تتكون من ممثلين عن المركز السينمائي المغربي ومجموعة من الإدارات العمومية والجمعيات المهنية، موضحا أن اللجنة المذكورة تجتمع داخل المركز السينمائي المغربي بطلب من منتج أو موزع الفيلم المعني، ولا يتعلق الأمر بـ”فريق من المركز السينمائي شاهد الفيلم بمهرجان سينمائي”.
كما اعتبرت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام أن القرار غير ديمقراطي، لكونه يتنافى مع دستور البلاد الذي يضمن حرية الرأي والتعبير والإبداع، و”لكونه يضرب عرض الحائط ويستخف بسياسة الديمقراطية التشاركية المتفتحة والمبنية على حكامة معاصرة سليمة وديمقراطية”، حسب لغة البلاغ.
كما قال إن القرار يستهدف الاستقلالية القانونية والإدارية والمالية التي يضمنها القانون للمركز السينمائي المغربي، الذي “سيصبح مجرد مصلحة تابعة لوزارة الاتصال”، وإنه “يزرع الرعب في الأوساط السينمائية محليا ودوليا”، كما يمكن أن سترتب عليه تقويض مجهودات عشرون سنة من التطور السينمائي بالمغرب.

كلمات دلالية

الزين اللي فيك عيوش منع
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

batta منذ 6 سنوات

لم يري انه سيقوض أخلاق والحيا العام لبلد باسره اريد فقط ان اطرح سؤال. على التازي اذا ما كان بإمكانه مشاركة هذا الابداع مع أسرته بما في ذالك الوالدين دون اي احراج او حساسيةتماشيا مع الحكومة و الديمقراطية التي يتكلم عنها؟

Bulshit منذ 6 سنوات

je suis tout à fait d'accord avec vous ,on est jamais vu un film marocain gangné un prix mondiale .Or le cinema Iraniene oui .Alors je me demande comment Ce film là va aider le Maroc dans son progré !!!!!

sami منذ 6 سنوات

Il faut lire et prendre la constitution dans sa totalité. une fois faire ça je pense que tu vas pas parler. malheureusement vous essayez d expliquer la modernité mal

pleroph منذ 6 سنوات

ومكتقشروش

Krimou El Ouajdi منذ 6 سنوات

“يزرع الرعب في الأوساط السينمائية محليا ودوليا”، كما يمكن أن سترتب عليه تقويض مجهودات عشرون سنة من التطور السينمائي بالمغرب Il va de soit que ce sont vos intérêts qui sont touchés. Vous vous en foutez de l'avis de tout un peuple. Vous parlez d'un "progrès" de vingt ans dans ce domaine, je me demande de quel progrès vous parlez? Vos conneries qui n'ont pas de goûts sinon amère, nous en avons raz le bol.

bilal منذ 6 سنوات

كما يمكن أن سترتب عليه تقويض مجهودات عشرون سنة من التطور السينمائي بالمغرب. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

anas boukarma منذ 6 سنوات

وا سير كون تحشم

التالي