حلم صاحبة اعلى معدل باكالوريا في ولوج مدرسة المهندسين قد يتبخر بسبب الحجاب!

08 يوليو 2015 - 13:00

عادت قضية عدم قبول الطالبات المرتديات للحجاب في المدرسة المحمدية لتثير الجدل في ظل ما تعرفه الساحة من نقاش حول الحريات الفردية، بعد تفجر قضية فتاتي إنزكان، ثم مثلي فاس، والإفطار العلني لشبان في مراكش.

وتداول نشطاء فيسبوكيون أن هدى، صاحبة أعلى معدل في الباكالوريا، ستمنع من ارتياد المدرسة المحمدية للمهندسين، بسبب حجابها.

وعلى الرغم من أن ولوج المدرسة المحمدية لا يتم سوى بعد اجتياز سنتين في الأقسام التطبيقية، إلا أن ناشطين استنكروا حرمان هدى من حلمها ولوج هذه المدرسة، بعد انقضاء هذه المدة.

وأطلق هؤلاء النشطاء هاشتاغ عبر “فايسبوك” يحمل عنوان “الحجاب حرية والتعليم حق”، عبروا من خلاله عن استنكارهم لمنع المحجبات من ارتياد المدرسة، بل اعتبروا الأمر “جريمة في حق المرأة المغربية”.

وطالب بعض آخر الحكومة الحالية بتغيير الوضع الحالي متسائلين: “هل يعقل أن تظل الطالبات المحجبات مقصيات من ولوج المدرسة المحمدية للمهندسين في عهد حكومة بنكيران، وتحت وصاية الوزير لحسن الداودي، والوزيرة المحجبة جميلة المصلي ؟!”.

كلمات دلالية
حجاب

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يعنوبي رضوان منذ 7 سنوات

السلام عليكم اخي .الصاية ليست حرية او حق هناك شيء يحكم جميع المجتمعات ويعد عرفا ليس من السهل تجاهله الا وهو الانضباط بالاخلاق العامة واحترام عادات الاغلبية.

mahdi laila منذ 7 سنوات

bien dit....

صلاح الدين منذ 7 سنوات

يا أيـــها البــشر المدرسة المحمدية للمهندسيــــن هي مدرسة عسكرية شأنها شأن باقــي مدارس الشرطة والمدرسة الملكية للطيران وكثير من المدارس العسكرية بالمغرب ومعروف أن النظام العسكري يمنع ارتداء الحجاب لهذا لا تجد أبدا شرطية محجبة لأن حجابها قد يمنعها من القيام ببعض المهام التي يجب على الشرطي القيام بها لذا لا تتكلموا عن جهل وباراكا من هاد الشووها باغيين الشر لبلادكم

émiste منذ 7 سنوات

wa seyda mazal madaret la classes prépas la ydik laykhellik w dayra 7ala, l'EMI c'est une école paramilitaire, et comme toutes les écoles para ou militaires du royaume, le port du hijab est interdit, c à prendre ou à laisser, il y'a des dizaines d'autres écoles prestigieuses auquelles elle pourra accéder.

Mohamed منذ 7 سنوات

Mohamed.: L'école Mohamadia assure en parallèle une formation militaire et ses ingénieurs sont aussi des officiers de réserve c'est pour ça que lhijab est interdit

hakim منذ 7 سنوات

il faut attendre la fin des classes prépa, et il faut qu'elle réussisse dan DEUX ans. Ensuite demader à changer l' UNIFORME militaire de l'école pour l' adapter au hijab

Amine منذ 7 سنوات

Le premier au maroc il y a 2ans n a même pas réussit sa premiére année en prépas.

مغربي منذ 7 سنوات

وفينكم اصحاب الحريات وفينكم المحامون تلتدافعوا علي حقوق الانسان وحقوق المراة الطالبة المتفوقة التي ارادت ةلوج الهندسة وجدت نفسها وحيدة لم يازرها احد اولوج المدرة المحمدية للمهندسين لكوهدالمدرسة لا تقبل من يرتدي الحجاب اما اصحاب الصايات وصاحب فاس وجد من يدافع عنهم اما صاحبة المعدل التي هي بحاجة لتحقيق حلمها امتجد كن يساندها وفينكم اصحاب الحريات التبجاح

استاذ منذ 7 سنوات

ضيقوا على المحجبات وطالبوا بالتعزيض لفتاتي إنزكان لأن هاتين أثارت الزوبعة من الخوا الخاوي أما هذه المحجبة فقد سهرت وكدت فلنمنعها من تحقيق طموحها باسم الحداثة والتحرر.... والحاصل لاحول ولاقوة إلا بالله

عزيز فريو منذ 7 سنوات

في عهد حكومة بنكيران، وتحت وصاية الوزير لحسن الداودي، والوزيرة المحجبة جميلة المصلي ؟!”. ونسيتم الأهم: "تحت حكم أمير المؤمنين"..!!!

med tibari منذ 7 سنوات

sarah had chi bzaf 3lina olah

مواطنة حزينة منذ 7 سنوات

اوا فينكم الحقوقييين والجمعيات والمحامين اللي دافعو على بنات انزكان،هاهي بنت ملتزمة متفوقة فدراستها بغات تقرى وتحرمت بسبب حجابها او بانو دابا ودافعو عليها ولا تدافعو غي على المنكر،جوج بنات مقزبات داخلين السوق دارو فتنة قيمتو الدنيا على ودهم ومظاهرات واحتجاجات وووو وهادي مسكينة هي ومولات الصاية الطويلة في فرنسا اللي حتى هي ما خلاوهاش تدخل ليهم الله هو احسن من كل شي اما اللي كيبغي يركب على موجة الحريات الفردية والحقوق الفردية لاسباب فردية ولحسابات سياسية فنقول ليكم،قبح الله سعيكم والرسول صلى الله عليه وسلم خبرنا غا يجي زمان غيولي الحق باطل والباطل حق اوا راه وصلنا ليه غي الله يلطف بينا

مواطن غيور منذ 7 سنوات

أين المدافعين عن صاحبات الصايات أليس الحجاب حرية وحق كما ان الصاية حرية وحق ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله

labibi dounia منذ 7 سنوات

la hawla wa la 9owata ila billah

نزار ريان منذ 7 سنوات

يا الله ماذا يحدث في بلاد كان اهلها في القدم رمز النخوة والغيرة وحفظة للقران الكريم و مجاهدين كفحوا من اجل الوطن والدين. شيء غريب .كيف يعقل ان تمنع طالبة متفوقةمن ولوج هده المدرسة ؟؟!! ألانها متحجبة هدا هو ذنبها !! .ان كانت "صايا والعرى حرية فردية" فمادا سنقول للمتحجبة ارهابية ؟؟؟؟!!!

ادريس منذ 7 سنوات

أين هم المدافعون عن الحريات الفردية؟ أين الرجال الذين لبسوا التنورة مساندة لفتاتي انزكان؟ أين وأين وأين

Oustad منذ 7 سنوات

اوا حتى يزيد وسميوه يزيد. البنت مازال ليها عامين قبل المباراة و مازال ما نجحت، او بداو بالبوليميك. مالكم؟ سير للي عندو شي خدمة يمشي يديرها.