بنكيران من فاس: شباط خواف والعماري "حنش" والبكوري "كركوز"

31 أغسطس 2015 - 20:13

قاد رئيس الحكومة الامين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الاله ابن كيران، مساء اليوم تجمعا خطابيا غفيرا بمدينة فاس، هو الأول من نوعه في القلعة الانتخابية لغريمه زعيم حزب الاستقلال حميد شباط.

ابن كيران عاد ليعلن تفاؤله بقدرة حزبه على الفوز بالانتخابات الجماعية المقبلة، وتحدى خصومه في حزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة أن يخرجوا مثله لتنظيم لقاءات جماهيرية في المدن، وذهب إلى ان امتناع شباط عن الخروج من مدينة فاس او تنظيم لقاءات مباشرة، استشعار للهزيمة.

ابن كيران الذي دشّن كلمته الخطابية وسط شعارات أنصاره التي تدعو شباط الى الرحيل عن المدينة، حمل بشدة على هذا الأخير، متهما إياه بتجنيد ذوي السوابق في ترهيب الناس وممارسة ضغوط على رجال الاعمال والمستثمرين وإرغامهم على تخصيصه بنسبة من ارباحهم، وقال للجماهير المتحمسة إن عليهم أن يتوجهوا الى الصناديق يوم الجمعة المقبل وإرغام شباط على الرحيل.

زعيم حزب المصباح عاد ليصف شباط ب »الهبيل »، واعتبر أن قراراته من قبيل الانسحاب من الحكومة، وتصريحاته من قبيل تلك التي اتهم فيها ابن كيران بالانتماء الى داعش والنصر والموساد، تملى عليه من طرف الرجل القوي في حزب الاصالة والمعاصرة الياس العماري.

وذهب ابن كيران الى أن شباط ورغم خرجاته القوية لكيل الاتهامات والنعوت القدحية لخصومه، إلا أنه لا يجرؤ على مواجهة العماري، متسائلا لماذا لم يخرج ليواجهه رغم ما نشرته جريدة العلم من تجاوزات وضغوط في مناطق مثل السمارة، وردد عدة مرات « شباط خواف ».

العماري نال بدوره نصيبا من قذائف مدفعية ابن كيران، حيث وصفه ب »الحنش » الذي خرج من جحره أخيرا ليترشح في مدينة الحسيمة، متسائلا من جديد عن صحة الاتهامات التي وجهها اليه شباط بتلقي الاموال من تجار المخدرات.وبعد تذكيره بسلوك العماري في فترة الربيع العربي، وصفه بالبانضي وحزب الاصالة والمعاصرة بالعصابة.

الامين العام لحزب البام، مصطفى البكوري، الذي هاجم ابن كيران في لقاء نظمه أمس في الدار البيضاء، تلقى ردا قويا، حيث وصفه هذا الاخير بالكركوز الذي يتحكم فيه الياس العماري، والشخص المجهول في السياسة.

وجدد ابن كيران دعوته للبكوري بالانسحاب من السياسة لأنه « إنسان طيٌب »، متسائلا كيف لمن لم يستطع ضبط لقاء حزبي واحد أن يضبط بلادا.

ورغم تجنبه إثارة اسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عاد ابن كيران خلال سرده للائحة الاحزاب التي تحالفت ضده، ليعلق الى ذكر حزب الوردة بالقول « اللهم لا شماتة »، في إشارة الى مسار الاضطراب والتراجع الذي دخله هذا الحزب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

روئية شمالية منذ 8 سنوات

واش هبيل حيتاش سخى بالوزارة اللي مسخيتيشي بها نتينا اولى ممشاشي مع الرابحة كيفما كانت او باش ما كانت فحا كاع الفاسيين فحالك ؟؟؟؟؟؟ نتينا او القدافي خوت فيكم غي بللللللللللا بللللللللللللللللللللللللللاااااااا

ancien pjd منذ 8 سنوات

تسينيناك تقول لينا اشنو هو البرنامج ديالك الساعة اسب بنزيدان قلبتيها معيور في الخصوم السياسيين شجعنا بكري المواطنين باش يعمرو الصنادق ديال الانتهابات هدي ولات مدابزة ديال كلاسات الحمام ماشي مناسفة شريفة المغاربة عارفين المزيان من البانظي مشي قاصرين

[email protected] منذ 8 سنوات

أخي ليس هناك سياسي في المغرب يقول الحقيقة كلهم منافقون لا أستتني

mostaf منذ 8 سنوات

كلام ديال الدراري قولنا اش درتي واشنو غادد الدير هلكتنا بالهدرة ربما تستعمل الغبرة علا

3atif منذ 8 سنوات

Bnkiran sari7 ou machi cheffar b7al douk rba3et lbandiya l3mari chabat lbakouri lchguer ...etc lmouhim inchaallah radi nssawtou 3la l pjd

marocaine منذ 8 سنوات

Vous avez raison. On le sait tout ça et on est avec vous. Continue

العمراني منذ 8 سنوات

خدم عقلك بدل عاطفتك واسمع من بنكيران ولا تسمع عليه وستغير رأيك لامحالة

يونس منذ 8 سنوات

بنكيران حينما تخصص القليل من وقتك لتسمع إلى كلامه تلمس فيه الصدق والغيرة على البلاد والعباد...بصراحة أنا والله ماصوت على حزبه في الانتخابات السالفة حيت عمري ماعطيت فرصة لراسي نسمع لو ولكن من الان فصاعدا لن يكون صوتي لغير هذا الحزب الإصلاحي...

abdellah El hassani منذ 8 سنوات

يا تجار الدين ، أين وعودكم الانتخابية ؟، تعهدتم بأن تجعلوا الحد الأدنى للآجور في القطاع الخاص هو 3000درهم ؟ فكفى من الصحك على الذقون واستغلال عواطف الناس لكسب أصواتهم .

زريفي منذ 8 سنوات

هي تيعصي ليك فصحابك اش من كلام فاحش اسي الفاهيم راك غير تادعق بتيه اسكت ويخلي الشفارة اديرو مابغاو فالبلاد

لبنى منذ 8 سنوات

بكيران دخل طول وعرض فرباعة الباندية

كمال منذ 8 سنوات

أول رجل سياسة يتكلم بصراحة و باللغة التي تصل مباشرة إلى الناس بدل لغة الخشب المعهودة!حتى خصومه بدأوا يقلدونه أخيرا!لكن قوته تكمن في صراحته و إلزامه لمنتسبي حزبه بعدم المس بأي درهم أو مصلحة ذاتية و إلا فمصيره الطرد من الحزب.

بالحاج منذ 8 سنوات

كل ما قاله بن كيران صحيح هاذوا مفسدين

عبروتي طريميشة منذ 8 سنوات

كلام فاحش وانحطاط في الأخلاق وانعدام الرزانة وبءوس في البرامج وعقلية متحجرة وانهيار في القيم الاخلاقية لدى الطبقة السياسية .تجعل المواطن العاقل يتهرب من اية عملية انتخابية

التالي