الصديقي يفضل الانتخابات على الجواب عن سؤال حول متقاعدي هولندا

03 سبتمبر 2015 - 02:30

 

بينما يعيش آلاف المغاربة المقيمين في هولندا، خصوصا المستفيدين من معاشات التقاعد، على أعصابهم بعد أن أعلنت الحكومة الهولندية، أمس الثلاثاء، قرارها في تخفيض معاش التقاعد لمغاربة هولندا، الذين عادوا إلى المغرب، يبدو عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية غير مهتم بذلك بقدر ما يولي كل اهتمامه حاليا لحملته الانتخابية في منطقة تازة.

واتصل « اليوم 24 » بالصديقي لتعليقه على قرار الحكومة الهولندية وفشل المفوضات الثنائية بين المغرب وهولندا لإيجاد حل بخصوص تقاعد مغاربة هولندا، قال إنه حاليا مشغول بحملته الانتخابية في مدينة تازة، حيث إنه مرشح باسم حزب التقدم والاشتراكية، في جماعة سيدي علي بورقبة، وليس لديه أي علم بموضوع قرار الحكومة الهولندية، قبل أن يستدرك ويضيف أنه اتصل بوزارته لاستفسارها عن الموضوع، وتأكد له أن موضوع تخفيض أجور المتقاعدين المغاربة في هولندا ليس حديث العهد.

وقالت وسائل الإعلام الهولندية، إن وزير الشؤون الاجتماعية الهولندي قال، أمس الثلاثاء، في البرلمان إن فاتح شتنبر الجاري كان آخر أجل للتوصل إلى حل بخصوص تقاعد مغاربة هولندا، مشيرا إلى أنه بعد نهاية المهلة، وفشل المفاوضات التي بدأت منذ مارس الماضي بين نظيره وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي، سيبدأ في تنفيذ قرار تخفيض أجور المتقاعدين المغاربة في هولندا بنسبة 40 في المائة اعتبارا من 1 يناير المقبل.

ويشار إلى أن الحكومة الهولندية أبلغت الحكومة المغربية باقتراحها تعديل الاتفاقية المبرمة بين البلدين منذ ثلاث سنوات، وقبل موافقة المغرب على المقترح، أصدرت قانونا يخضع عددا من التعويضات، التي تصرف لمستحقيها المغاربة المقيمين خارج هولندا، لمستوى تكاليف العيش في بلد إقامتهم.
وبعدما حددت الحكومة الهولندية تكاليف العيش بالنسبة إلى المغرب، شرعت في تخفيض التعويضات التي تصرف للمهاجرين المقيمين في المغرب بنسبة 40 في المائة، وعملت على تخفيض تعويضات الأرامل وأبناء المهاجرين المقيمين في المغرب، الذين يوجدون تحت كفالة أولياء أمورهم.
وبعد تخفيض تعويضات أرامل المهاجرين المغاربة المقيمين في المغرب واليتامى، لجأت « مؤسسة هولندا إلى مساعدة العائدين في بركان » من أجل التوجه إلى القضاء الهولندي للطعن في قانونية إخضاع تعويضاتهم لمستوى تكاليف العيش في المغرب، والتزمت هولندا، تنفيذا لحكم صادر عن محكمة هولندية، بأداء التعويضات كاملة، وبأثر رجعي لجميع المتضررين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

بوشعيب منذ 8 سنوات

الوزير ترك الشأن العام الذي يعد قطاعه مسؤولا عن عدد من مجالاته وتفرغ بالكامل للتباري على مقعد محلي، وهكذا لم يول الوزير أي اهتمام لشكايات متعددة تتعلق بتنظيم مشبوه وبه اختلالات كثيرة في تنظيم انتخابات مناديب منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية وكذا تعاضدية البريد. اللي بغى يربح العام طويل واللي بغى يخرق القانون الوزير ما مساليش ليه

التالي