السليمي: نسبة المشاركة ستفوق 50 % في انتخابات 4 من شتنبر

04 سبتمبر 2015 - 17:45

توقّع المحلل السياسي منار السليمي أن تصل نسبة مشاركة المواطنين في الانتخابات الجهوية والجماعية إلى 50 في المائة، بعد أن تزايد إقبال المواطنين على مكاتب التصويت في الفترة الممتدة ما بين الساعة الثانية ظهرا إلى الخامسة عصرا، موضحا أن سبب الارتفاع مرده اعتبارات مرتبطة ب”رمزية” يوم الجمعة لدى المغاربة وطقوسه.

وعن نسبة 12 في المائة التي سُجلت منتصف نهار اليوم، يقول المحلل السياسي إنها هي نفسها التي سجلتها مكاتب الاقتراع في الانتخابات الجماعية لسنة 2009، وتزيد بنسبة 2 في المائة عن انتخابات 2011، متوقعا في الوقت نفسه أن تعادل نتائج انتخابات الرابع من شتنبر أو تفوق نسبة المشاركة في سنة 2009 بقليل، لكنها في كل الأحوال ينتظر أن تفوق 50 في المائة.

واعتبر السليمي أن الصراع بين المرشحين والأمناء العامين للأحزاب، خلال الحملة، شد انتباه الكثيرين إلى انتخابات 2015، كما أن  إلغاء العمل ببطاقة الناخب والتصويت بالبطاقة الوطنية للتعريف وحدها، وتخصيص مكاتب الإرشاد التي وُضعت في مكاتب الاقتراع، سهلت الأمر بالنسبة للمواطنين، ودفعت عددا من الشباب إلى التوجه نحو مكاتب التصويت.

ومضى السليمي في حديثه عن خصوصية الانتخابات الجماعية، ليؤكد أنها تحمل طابعا شخصيا لا إيديوليجيا، كما أن عوامل أخرى عديدة كالصداقة والقرابة والخدمات، تؤثر في الحملات وفي اختيار المرشحين الذين يتم التصويت عليهم، حيث الفئات المشاركة مدفوعة باعتبارات مرتبطة بأشخاص أكثر من الأحزاب، على حد تعبير السليمي.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

salim منذ 6 سنوات

توقع، اعتبر، وقال و ظن و مضى في حديثه، فاستنتج ان نسبة المشاركة ستصل الى 50% . ما هذا المنهج العلمي، وما هي تلك المقاربة الستاتستيكية، المعتمدة من اجل إطلاق هذه الارقام على عواهنها. انا لا ادري كيف يشتغل هؤلاء الباحثون...

محسن منذ 6 سنوات

سترون هذا الشخص نفسه بعد ظهور النتائج يؤكد أن هناك تصويتا عقابيا للبيجيدي بينما هو يتحدث هنا عن كون هذه الإنتخابات مرتبطة بالأشخاص و ليس بالأحزاب..

حميدات سعيد منذ 6 سنوات

لمذا تعدون بهذا الشخصً وتستفزون به القرّاء