هؤلاء قياديو الاستقلال الذين ضمنوا عضوية مجلس المستشارين

02 أكتوبر 2015 - 20:38

كشف عادل بنحمزة، عضو اللجنة التنفيذية في حزب الاستقلال، أن خمسة أعضاء من اللجنة التنفيذية للحزب فازوا بعضوية مجلس المستشارين التي أجريت اليوم الجمعة.
وذكر بنحمزة، الناطق الرسمي باسم الحزب، في تدوينة له على الفايسبوك مساء اليوم، أن كلا من فؤاد القادري وسيدي محمد ولد الرشيد ورحال مكاوي ومحمد الأنصاري وعبد الصمد قيوح فازوا بمقاعد في مجلس المستشارين لاقتراع يومه الجمعة 2 أكتوبر، في انتظار النتائج الرسمية والتفصيلية.
هذا وانطلقت صباح اليوم عملية انتخاب أعضاء مجلس المستشارين الـ120 وفق تمثيلية جديدة تتلاءم ومقتضيات دستور 2011، وكذا القانون التنظيمي رقم 11-28 المتعلق بمجلس المستشارين.
وسيتم انتخاب الـ120 عضوا الذين سيشكلون مجلس المستشارين (عوض 270 في التمثيلية السابقة) وفق القواعد والكيفيات التالية:
اثنان وسبعون (72) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية الآتية الموجودة في الجهة المعنية: غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري.
ثمانية (8) أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.
وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.
غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *