وزيرة خارجية السويد: لم نتخذ قرارا بشأن الصحراء والوفد المغربي مرحب به

03 أكتوبر 2015 - 10:02

بعد أن هددت الحكومة المغربية أول أمس الخميس، عقب المجلس الحكومي، بمقاطعة الشركات والبضائع السويدية في حالة لم تراجع السويد موقفها من موضوع الصحراء وتضييقها على الشركات المغربية، قالت وزيرة الخاررجية السويدية، مارغوت فالستروم، إن قضية اعتراف بلادها بدولة مستقلة الصحراء « ليست قضية ملحة، وهي ليست مطروحة على بساط البحث ».

وأوضحت فالستروم، لإذاعة السويد الرسمية، أن حكومة بلادها ستطلع على تقرير يتعلق بالموضوع، « وبعد ذلك سنقوم بمناقشة ما يتعين ما سنقوم به ».

وحول الانعكاسات المحتملة للنقاش الدائر حول الاعتراف بدولة في الصحراء على العلاقات السويدية المغربية شددت المسؤولة السويدية: « نحن لا نعتقد أن العلاقات يجب أن تتأثر بعملية النظر في الموضوع بحد ذاته، فهو وسيلة لمعالجة هذه القضية، والنظر في ما إذا كان التقرير قد أعد بطريقة بحث منظمة، ثم نتخذ موقفنا عندما يكون التقرير بيين يدينا. أن من الحق أن نتجه إلى بحث خلفيات هذه القضية التي تحظى باهتمام كبير في السويد ومن جهات مختلفة »، مضيفة: « نحن لم نتخذ قرارا بشأن القضية، بل أنها ليست على طاولة البحث. ويمكن أن نعود لها في وقت لاحق ».

وردا على سؤال يتعلق بما يمكن أن تقوله لبعثة مغربية قد تلتقيها في وقت قريب، قالت وزيرة خارجية السويد: « من الجيد أن تصل مثل هذه البعثة، لنشرح لها سياستنا. أنا أعتقد دائما أن الحوار هو الأفضل عوضا عن محاولة التصعيد وخلق مواجهة بين بلدينا. لن نربح من ذلك وسنعالج الأمر بهدوء، وسنشرح بالطبع رؤيتنا للأمر، فيما يتعلق بالاهتمامات السياسية بهذه القضية، وكذلك الموقف الحكومي المحدد منها، ورؤيتنا لما يجري ».

يذكر أن البرلمان السويدي كان قد تبنى منذ عام 2012 قرارا يدعو الحكومة السويدية إلى الإعتراف بالصحراء كدولة مستقلة، وقد كلفت الحكومة الحالية الدبلوماسي السويدي فريدريك فلورين بإعداد تقرير عن الموضوع، قالت الوزيرة إن الحكومة ستتخذ موقفها أستنادا إليه، مشيرة إلى أن الموضوع يختلف عن الاعتراف بدولة فلسطين الذي أقدمت عليه الحكومة السويدية هذا العام.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

كمال منذ 8 سنوات

شكرا على هدا الرد التفصيلي

بلال من العيون منذ 8 سنوات

القافلة تمشى بصحراء و الكلاب تنبح

Oslo منذ 8 سنوات

Bravo bouchikhi

عبدو البوشيخي منذ 8 سنوات

االمثير في هاته القضية ان المغرب لا يستفيد من السويد مثل ما تستفيد السويد من المغرب اقتصاديا ، فإذا شجع المغرب الصناعة المحلية والاقتصاد المحلي وقام بتغطية السوق عوض الاعتماد على السويد او على الأقل الاستعانة بخبرات تركيا أليس ذالك أفضل للبلد والشعب .. ولن يضر المغرب قضية اعتراف السويد بالصحراء الغربية ما دامت الامم المتحدة لم تحتم الامر منذ العشرات السنين ،،

عادل منذ 8 سنوات

كثر خير اللوبى الصهيونى اللى اعترفتو بيه ودعمتوه بتهجير يعود مغاربة لفلسطين وهو يرد الجميل

محمد لعوج منذ 8 سنوات

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على. ن محمد صلى الله عليه وسلم. المغرب والمغاربة من طنجة الى الكويرة في البر في الجو في البحر هم. قادرين على جميع التحديات مضت 40سنة بدون السويد وبدون دالك المرتزة سوى ان كانو عرب أو إسلام أو غربيون القوة المسلحة في حلة التأهب دائما وأبدا تحت أوامر القائد الاعلى ورئيس اركان الحرب العمة للقوات المسلحة المغربية. الجزائر جنوب إفرقيا كوبة بنزولة إران المجرمة إنطفت عنهم الشمعة وباتو في الظلام جنرالات الجزائر يقمع شعبهم بالدكتاتوربة وسرقة الاموال النفط الشعب ويصرفها على أسيادهم المخابرات المعنية. والسلام

لهبال منذ 8 سنوات

نظرة على بعض الحركات الانفصالية .. * قارة افريقيا .. -جنوب السودان - مشكلة دارفور - مشكلة القبايل بالجزائر - مشكل الطوارق بمالي *قارة آسيا .. - اقليم التبت - كشميربين الهند وباكستان - تايلاند ومسلمو الجنوب - سريلانكا ونمور التاميل - إندونيسيا‏..‏ وتيمور الشرقية‏..‏واقليم أتشيه *قارة اوربا .. - تفكك الاتحاد السوفيتى - منطقة البلقان - قبرص بين اليونان وتركيا - حركة ايتا - حركة الجيش الجمهوري الأيرلندي *الامريكتين .. -اقليم كيبك - حركة زاباتيستا - حركة فارك ارا ما عندك السويد

hamza منذ 8 سنوات

It's only morocco.. 1400 km From tanger to Gweera I love morocco 4ever

mohamedbensaid منذ 8 سنوات

بصراحة لو كانت السويد اي دولة لما همنا امرها. لكن نحن نعترف ان السويد دولة كبيرة ويهمنا بشكل كبير ربط العلاقات معها الى الامام. ومستعدون لفتح اسواقها في افريقيا ونذهب معها امنيا واقتصاديا الى. ابعد الحدود لكن اذا وصل الامر الى. وحدتنا الترابية فنحن مستعدون ان مجترها من حلقومنع ولو كانت عسلا. يجب ان تتفهم السويد مشاعرنا كما نتفهم مشاعرها

ع. بوشيخي منذ 8 سنوات

قضية الصحراء المغربية هي قضية مغربية جزائرية هدا شيء مؤكد نعرفه القوى العظمى و مخابراتها فمصالح هده الدول تقتضي منهم اللعب على الحبلين و خلق توازن لهده المصالح في المنطقة فالنظام الجزائري استنزفته هده القضية و لم يحصد منها الى الريح و الزوابع و الدليل انه بعد 40 سنة مازال يلهث وراء السراب و لم يحقق اي شيء من مبتغاه فمشاكله الداخلية مازالت تتفاقم خصوصا امام انهيار اسعار النفط لانه ربط مصيره و وجوده بشيء لا يعنيه في شيء فهو الخاسر الاكبر في كلتا الحالتين في حكم داتي و لا شيء غير الحكم الداتي كما قال جلالة الملك او الاعتراف بوحدة المغرب الترابية من طنجة الى لكويرة فالمغرب اقوى مما يتصوره اعداء هدا الوطن داخليا و خارجيا فعلى الصعيد الداخلي الجبهة متراصة في اجماع وطني قل نظيره على قضيتنا و الاقتصاد الوطني متطور و يزداد تطورا و الجيش المغربي مسلح احسن تسليح بالمعدات الحديثة و ادا ما فكر الاعداء في مغامرة عسكرية على هدا الجيش فاطمان الجميع ان 2015 هي ليست فترة السبعينات او الثمانينات حينما كان الجيش غير مجهز بما فيه الكفاية من وسائل الرصد الالكترونية او وسائل الدفاع و من تم رد الصاع صاعين الامر مختلف الان اعود مرة اخرى الى محاولات النظام الجزائري اليائسة لكسب اعتراف دولة السويد او غيرها في محاولة للرفع من معنوياته بعد ان اصيب بخيبة امل على جميع الاصعدة لانه راهن على كل شيء و لم يجني اي شيء كما قلت هو نزل الى الحضيض و المغرب متطور في كل شيء و سواء اعترفت السويد او غيرها او لم تعترف فان هده الدولة الوهمية لن تكون و لن يسمح لها بان تكون لان ما بني على باطل فهو باطل فالبوليزاريو هي حركة تحرير مزيفة و غير حقيقية مرتبطة باجهزة مخابرات الدولة الجزائرية قادتها لا ينتمون للارض اصل النزاع و تستعملها كورقة فقط في وجه الغريم المغربي لتصفية حسابات قديمة و لفرض الهيمنة في المنطقة و لمعالجة نفسها المريضة هناك من ابواق الدعاية الجزائرية من يضع القضية الفلسطينية مع ما يسمى بالقضية الصحراوية في كفة واحدة اي اوجه التشابه بين القضيتين و هدا ادعاء غريب و باطل و لن يصمد امام الحقائق و الوقائع لان القضية الفلسطينية قضية الشعوب العربية و الاسلامية و الدول المدافعة عن الحرية اما ما يسمى بالقضية الصحراوية من منظور النظام الجزائري فهي تختلف كليا عن قضية الشعب الفلسطيني فهده القضية هي قضية النظام الجزائري فقط حتى الشعب الجزائري يرفض هدا الكيان الوهمي و الدليل انه في احداث اكتوبر 1988 احرق سفارة جمهورية تندوف عن اخرها اما الشعوب العربية و الاسلامية و غيرها من شعوب الارض فهي لا تعترف بقضية صحراوية فوجود منظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمرات القمم العربية و الاسلامية كعضو دائم و غياب المشروع الجزائري بل حتى التفكير في دالك غير موجود اصلا لانه ادا ما تجرات على طرحه فان الرفض و السخرية سيكون من نصيبها لدالك هي تتجنب الحديث عن خرافتها في هده المحافل لكنها تدهب الى الدول البعيدة و قد تكون فاشلة التي لم تفهم شيئا في اصل النزاع او تقبل الدفاع عن الخرافة تحت تاثير الاغراء للترويج لوهمها فاي انتصار مزعوم للنظام الجزائري هو نتيجة اخطاء مغربية فقط و للحديث بقية ان كان ما يستوجب الرد و السلام عليكم.

said bouima منذ 8 سنوات

يا مملكة السويد وشعبها من الافضل لكم ان تزوجو شقرواتكم و تشجعو زلطان ابرهموبتش واتركو المغرب و صحراءه في سلام

التالي