الوردي: الأطباء يتخلفون عن الالتحاق بمقرات العمل في المناطق النائية

06 أكتوبر 2015 - 21:30

أكدت وزارة الصحة أن ظاهرة عزوف الأطباء وتخلفهم عن الالتحاق بمقرات العمل في المناطق القروية والنائية الصعبة الولوج، والتي تعرف خصاصا كبيرا في الأطر الطبية، يكرس النقص الحاد في الموارد البشرية، ويؤثر بكيفية مباشرة في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وجاء في بيان للوزارة أنه من أصل 400 منصب مخصص لتوظيف الأطباء وإدماج المقيمين برسم عام 2014، لم يتم استعمال 104 مناصب مالية، أي ما يمثل 26 في المائة من المناصب المفتوحة، وذلك بسبب عدم التحاق الأطباء بمقرات عملهم، لا سيما في المناطق القروية والنائية الصعبة الولوج.

وذكر البيان نفسه بأنه تم فتح المباراة الأولى بتاريخ 31 غشت 2014، إذ تم الإعلان عن توظيف 225 طبيبا عاما، موزعين على الصعيد الوطني، وقد بلغ عدد الأطباء الذين التحقوا بمقرات تعيينهم 121 طبيبا فقط، بينما تخلف 104 عن ذلك، أي 26 في المائة من المناصب المفتوحة.

وأضاف البيان أنه تم إجراء مباراة ثانية بتاريخ 18 يناير 2015، وتم فتح المناصب المتبقية من المباراة الأولى، مؤكدا أن عدد الأطباء الذين التحقوا بالعمل بلغ 19 طبيبا، فيما بقي 85 منصبا شاغرا لعدم التحاق أصحابها.

وقصد التدبير المحكم للمناصب المالية وتفاديا لحذفها طبقا لمقتضيات قانون المالية، راسلت وزارة الصحة مصالح وزارة المالية للترخيص لها بتحويل المناصب المالية الخاصة بالأطباء لتوظيف الممرضين، وأعلنت للمرة الثالثة عن مباراة لتوظيف الممرضين بتاريخ 30 مارس 2015 في مناصب مالية كانت مخصصة أصلا للأطباء.

وبخصوص عام 2015، أكد البيان أن الوزارة لم تستعمل بعد أي منصب مالي برسم هذه السنة، وتؤكد أن عدد المناصب المخصصة لتوظيف الأطباء العامين برسم عام 2015 يبلغ 315 منصبا (225 منصبا للتوظيف بالمستشفيات العمومية، و90 منصبا للتوظيف بالمراكز الاستشفائية الجامعية)، وستعلن الوزارة قريبا عن برنامج مباريات التوظيف المقررة برسم هذه السنة.
[related_posts]
ولتجاوز وضعية عزوف الأطباء وتخلفهم عن الالتحاق بمقرات عملهم ، يضيف المصدر ذاته ، عملت الوزارة على نهج استراتيجية تعتمد على ثلاثة محاور تهم الرفع من المناصب المالية، وتعزيز البنية التحتية وتوفير التجهيزات البيوطبية لتحسين ظروف اشتغال المهنيين، والتوزيع العادل للموارد البشرية على جميع جهات المملكة مع إيلاء أهمية خاصة للعالم القروي، مبرزا أنه تم في هذا السياق اقتراح مسودة مشروع القانون المتعلق بالخدمة الوطنية الصحية.

وذكر البيان أنه تم في عام 2013 توفير أزيد من 3900 منصب مالي، وأزيد من 2800 منصب خلال عام 2014، وأزيد من 2900 منصب برسم عام 2015، مشيرا إلى أن الحكومة، وفي إطار تعزيز البنية التحتية وتوفير التجهيزات البيوطبية، رصدت غلافا ماليا يناهز مليار درهم برسم عام 2015/2016، حيث تقوم الوزارة حاليا بإعداد دفتر التحملات الخاص بهذه التجهيزات.

وأشار البيان إلى أن الوزارة ستعمل، إضافة إلى فتح 225 منصبا لتوظيف الأطباء العامين برسم عام 2015، على تخصيص مناصب إضافية لتوظيف هذه الفئة، وذلك في حالة التحاق جميع الأطباء بالمناصب المفتوحة للتوظيف.

كلمات دلالية

أطباء الوردي اليوم24 صحة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي