إسبانيا تحقق مع مغربي مدان بالمؤبد في أحداث "إكديم إزيك"

08 أكتوبر 2015 - 17:41

حققت المصالح الإسبانية، أول أمس الثلاثاء، في مدينة ورغوس، مع الناشط الصحراوي حسنة عالي المدان بالسجن المؤبد قبل سنتين، بعد تورطه في أحداث « إكديم إزيك »، قبل أن يسافر إلى إسبانيا طلبا للجوء، بدعوى تعرضه للتعذيب والاحتجاز في المغرب.

واعتقلت الشرطة الإسبانية المغربي، البالغ من العمر 26 سنة، داخل القطار لكونه لا يحمل وثائق، ليتم التحقيق معه والإفراج عنه خلال  اليوم نفسه.

ومن جهة ثانية، أعاد اعتقال الناشط الصحراوي، مطالب مجلس مدينة بلباو (شمال وسط إسبانيا) إلى وزارة الداخلية لإعادة النظر في رفضها منح اللجوء السياسي للمدان بالسجن المؤبد في المغرب.

[related_posts]

وكان مجلس النواب الإسباني أعرب في جلسة 17 فبراير الماضي، عن مساندته لقرار وزارة الداخلية الإسبانية، القاضي برفض طلب اللجوء، الذي تقدم به حسنة عاليا. وبحسب الفريق البرلماني للحزب الشعبي في مجلس النواب، فإن هذا الاقتراح المقدم من قبل أحزاب المعارضة « اعتباطي » ولا يستند إلى « أي أساس قانوني.

ويذكر، أن تسعة متهمين في أحداث « إكديم إزيك »، من بينهم حسنة عاليا الذي يعيش في مدينة الباسك، شمال غرب إسبانيا، أدينوا بالسجن مدى الحياة، فيما أدين أربعة آخرين بالسجن 30 سنة، وثمانية بـ25 سنة، واثنين بـ20 سنة.

وتوبع المتهمون بجرائم « تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق رجال القوة العمومية، أثناء مزاولتهم لمهامهم، أفضت إلى الموت بنية إحداثه، والتمثيل بجثة ».

وخلفت أحداث مخيم أكديم إزيك، التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن، إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات، وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، فضلا عن أضرار مادية جسيمة على مستوى المباني العامة والممتلكات الخاصة.

كلمات دلالية

اسبانيا اليوم24 مغربي
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي