الحليمي: 27 في المائة من المغاربة يتحدثون الأمازيغية

13 أكتوبر 2015 - 18:56

بعد مرور أزيد من سنة على إجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى، قدمت المندوبية السامية للتخطيط النتائج الأولية لهذا الإحصاء.

وحسب ما كشفه أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط خلال ندوة صحافية، اليوم الثلاثاء بالرباط، فإن أغلبية المغاربة يتحدثون الدارجة المغربية في المقام الأول، بنسبة 89,8 في المائة، وفقا لما تم استخلاصه من عينة تمثيلية من 2 في المائة من الأسر.

وتبعا لذلك، فإن 96 في المائة من المغاربة في المناطق الحضرية يستخدمون الدارجة المغربية في المقام الأول، في ما تصل هذه النسبة إلى 80,2 في المائة في الوسط القروي. وفي ما يتعلق بالمتحدثين بالأمازيغية فقد حصرتهم نتائج الإحصاء في 27 في المائة، منهم 15في المائة يتحدثون تشلحيت، و7,6 في المائة يستخدمون تمازيغت، و4,1 في المائة تاريفيت، وذلك في المناطق القروية بالأساس، حيث إن الأمازيغية أقل تداولا بالوسط الحضري بنسبة 20,1 في المائة مقارنة مع الوسط القروي 36,6 في المائة، حسب أرقام مندوبية الحليمي دائما.

وفي ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لمتحدثي الأمازيغية في المغرب، أوضحت أرقام الـ « HCP » أن 70 في المائة من سكان سوس ماسة يستخدمون تشلحيت ليكونوا بذلك الأكثر على الصعيد الوطني، في ما يكثر تداول تمازيغت بجهة درعة تافيلالت، حيث يستخدمها 48,8في المائة من سكان هذه الجهة، فيما تبقى أكثر الجهات تداولا لتاريفيت هي الجهة الشرقية بنسبة 38,4 في المائة.

وعلى صعيد آخر، أوضحت أرقام مندوبية الحليمي أن 99,4 في المائة من السكان المتعلمين، البالغين 10 سنوات فأكثر، باستطاعتهم قراءة وكتابة اللغة العربية، في حين تأتي اللغة الفرنسية في المرتبة الثانية بـ 66 في المائة، متبوعة باللغة الإنجليزية في صفوف النساء بـ18,3 في المائة.

كلمات دلالية

إحصاء الأمازيغية المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

مواطن منذ 8 سنوات

... بل هي معطيات قريبة جدا من الحقيقة و الواقع ، ما عدا نسبة معرفة المغاربة للغة الباريسية "الفرنسية" كلغة أجنية أولى مفروضة ب"القوة" ، فهي في واقع الأمر أقــل بكثير مما ورد في التقرير ـ أي أقل من نسبة 66% و بكثير ـ الدلائل على ذلك و الحجج و البراهين كثيرة ، لا يتسع المجال لسردها .. نعم المغاربة يتحدثون في أغلبيتهم الساحقة اللغة العربية العامية و يستطيعون تحدث و قراءة وكتابة اللغة العربية في حدودها الدنيا... ملاحظة : بالنسبة لبعض التعليقات و ردود الفعل ، يحتاج باعثوها لتعلم فك رموز المعطيات الإحصائية و فهمها و استيعابها ، قبل التعليق عليها ... بعيدا عن الشعوبية و الشعبوية المضادة ...

guenvib منذ 8 سنوات

Arretez de creuser.....arretez de creuser. le Maroc a100% des marocains ....arretez de creuser...........

abounaim منذ 8 سنوات

احصاء دقيق جدا لدرجة قدمت اليابان طلب رسمي هي والصين للمندوبية (السامية) -مفهمتش هاد العبارة شرحوها ليا - للتخطيط باش دير ليهوم احصاء شحال من شينوي كيهضر بالدارجة وعطاتهوم ارقام تقريبية بلي 34 شينوي فقط هوما كيهضرو بالشينوييا والباقي عرب صدق المخطط السامي العظيم

anir منذ 8 سنوات

ahahahh rah 7na 3ay9inn bazaf hadi makansad9okomch f lakdob dyalkom

Maaman منذ 8 سنوات

جعلتم المغرب اجهل شعب لاجل العربية

محمد منذ 8 سنوات

احصاء مغلوط 4 في المائة يستعملون تريفي الحسيمة المدينة 90 في المائة تريفيت امزورن 100 في 100 بني بوعياش 100 في 100 اجدير 100/100 ازمورن 100/100 بني حديفة 100/100 تارجيست 100/50 اساكن 100/70 بني عمارت 100/100 ........

محمد سعيد منذ 8 سنوات

يعني 98 في المئة من الأسر لا تتكلم أي لغة ، احصاء ديال الطنز

maati bonaala منذ 8 سنوات

لايمكن اسي الحليمي غلاط

Amazigh منذ 8 سنوات

Personne ne parle plus Tamazight pour vous faire plaisir! Le monde entier parle arabe!

التالي