بعد"نصرة"الطلبة الأطباء..نيران الاحتجاج تزحف نحو وزارة بلمختار!

03 نوفمبر 2015 - 22:39

لم تكد الأزمة التي عاشتها للحكومة، خاصة وزارة الصحة، بسبب الاحتجاجات الصاخبة التي خاصها الطلبة الأطباء ضد « الخدمة الإجبارية » (لم تكد) تنتهي، حيث صارت الحكومة تواجه احتجاجات اخرى بدأت نيرانها تقترب هذه المرة من وزارة بلمختار.

وفي هذا السياق، خاض الأساتذة المتدربون بكل من مركز التكوين الامام الغزالي بأكادير، والمركز الجهوي للتربية والتكوين بانزكان، اليوم الثلاثاء، مسيرة « غضب » نحو مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة،  وذلك للاحتجاج على ما أسموه ب »القرارين المشؤومين المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف »، وتخفيض قيمة منحة التكوين، وهو القرار الذي كانت وزارة التربية الوطنية اتخذته خلال شهر يوليوز الماضي، وفقا للمرسومين التاليين 2.15.588 و 2.5.589.

وقد عرفت بداية المسيرة مناوشات بين الطلبة ورجال الأمن، الذين طوقوا المكان، حيث دعت السلطات الأمنية المحتجين إلى ضرورة احترام ضوابط السير والجولان وعدم إغلاق الشوارع، وهو الطلب الذي استجاب له الطلبة الأساتذة، فاصطفوا في صفوف واختاروا السير على الرصيف في مسيرتهم التي هزت أزقة وشوارع حي النهضة بأكادير.

ورفع المتضررون شعارات ولافتات تندد بالقرارين، وتحمل بلمختار مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع في القطاع. وتأتي هذه المسيرة بعد لقاء جمع مندوبي مراكز التكوين على الصعيد الوطني، السبت الماضي، وهو اللقاء الذي خلص الى الدعوة الى تنظيم مسيرات متفرقة في المكان وموحدة في الزمان بعدد من المدن المغربية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

ياسين من الناظور منذ 8 سنوات

إلى آل الفاسي ... جلادكم منكم ! اسيدي ماخلتي لابن المختار ما يقول ؟ هل تعرف حيثيات الموضوع أم تتكلم من فراغ ...؟ هل تعرف أن المرسومين تم تمريرهما في عز الصيف و قبل الإعلان عن المباراة ب 7 أيام 23 يوليوز و في سرية تامة و بدون أي لقاءات تشاورية حتى مع المفتشين و أساتذة المراكز و القائمين على الأن التربوي ...؟ هل تعلم أننا لم نكن نملك أي صفة قانونية للدفاع عن مطلب إسقاط المرسومين ...؟ هل تعلم أن محامين كبار أقروا بعدم شرعية المرسومين ؟ هل تعلم أن المرسومين لم ينشرا في الجريدة الرسمية إلا بعد 8 أكتوبر أي غير ملزمين هذه السنة و لكن نناضل من أجلنا و من أجل الأجيال القادمة ؟ هل تعلم أن أبناء البرجوازية لا يشتغلون في التعليم العمومي ؟ هل تعلم أن القضاة المتدربين منحتهم 7000 درهم شهرية ؟ هل تعلم أن من الأساتذة المتدربين من قضى سنوات في أطار التعاقد أو لهم سنوات من التجربة في القطاع الخاص و عانو الأمرين ؟ هل تعلم أني أريد أن أبكي حالا لما نعانيه ... ظروف مادية و أجتماعية مأساوية ؟ هل تعلم أننا من خيرة الطلبة الجامعيين حيث تم أعتماد :انتقاء بالنقط و مباراة في شقين كتابي و شفوي ؟ هل تعلم أن جودة التعليم لا تتحقق بخفض قيمة المنحة للأساتذة ... و إنما جاء الخفض نتيجة إملاءات البنوك الدولية التي أقرضت المفسدين ملايير الدولارات وتم نهبها ؟ هل تعلم أن الاستاذ أن مصاريف التدريب ـ نظري و عملي ـ ليست كمصاريف الدراسة الجامعية ؟ هل تعلم أننا سنغافورة حين أرادت التقدم رفعت أجر المعلم ؟ هل تعلم أن أنجلا ميركل أقرت أن التعليم سيبقى دائما تحت جناحي الدولة الألمانية ؟ هل تعلم أن السيد بن كيران قال : وجب على الدولة رفع يدها على مجموعة من القطاعات منها التعليم ـ تعليم الشعب فأبناؤخم لا يدرسون في التعليم العمومي ـ والصحة ـ صحة الشعب ـ ؟ هل تعلم أن ... هل تعلم أنك لا تعلم و العالم بنيتهم الله سبحانه؟

ياسين من الناظور منذ 8 سنوات

الأساتذة المتدربون نظموا مسيرات احتجاجية في كامل التراب الوطني , وليس في المركزين المذكؤرين ,,, أدعوا المنبر المحترم إلى وضع ملف كامل واضح عن الموضوع بين يدي القارئ ’’’ و ذلك بالأطلاع على المستجدات الخاصة بالتنسيقية و التي يمكن الولوج إليها هبر المجموعة الخاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك المسماة : التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين ’’’ تحية تربوية لليوم 24

حمدون الفاسي منذ 8 سنوات

دخلوا المراكز بعد صدور القانون وهم يعرفونه واليوم يريدون الانقلاب ضده... لقد وقعوا على ...

التالي