أبو النعيم يكفر اليازمي ويصفه ب"الزنديق" لدعوته المساواة في الإرث!

04 نوفمبر 2015 - 20:35

بعد أن كفر الشيخ المثير للجدل عبد الحميد أبو النعيم، في وقت سابق، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، والكاتب العلماني أحمد عصيد، جاء الدور هذه المرة على إدريس اليازمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث وصفه ابو النعيم بـ”الكافر والمرتد”، على خلفية توصية المجلس بالمساواة في الإرث بين النساء والرجال.

وقال  أبو النعيم، الذي نصب نفسه متحدثا باسم الله وحارسا للعقيدة أن الحكم الشرعي في “الزنديق” المسمى اليازمي هو أنه “كافر كفر أكبر”.

وأشار أبو النعيم في شريط فيديو نشره على موقع “يوتيوب” أن دعوة اليازمي للمساواة في الإرث سبقه إليها لشكر وعصيد والعلمانيين، الذين وصفهم ب”الساقطين والمتجرئين على الشريعة ودين الله”.

وفي تعليق له على الفتوى التكفيرية الجديدة لأبو النعيم، قال الشيخ عبد الوهاب رفيقي الملقب بأبي حفص في اتصال مع موقع اليوم 24 ان “مثل هذه القضايا تتطلب حوارا هادئا ولا يتم مواجهتها عن طريق التكفير”.

وأوضح أبو حفص أنه ضد الطريقة التي طرح بها مجلس اليازمي توصية المساواة في الإرث بين النساء والرجال، إذ أن أمرا بالغ الخطورة والحساسية في المجتمع المغربي كالإرث، يجب طرحه من خلال حوار وطني يشارك فيه كل من لهم علاقة بالموضوع بغية التوصل لتوصيات متوافق حولها. وأضاف أبو حفص أن توصية  مجلس “اليازمي” مستفزة، لكن لا يجب مواجتها بالتكفير، على حد تعبيره.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

السطاتي منذ 6 سنوات

كان على الشيخ ان لا يتير هده الزوبعة لان المسالة لا تستحق كل هادا الاهتمام .فحقيقة ان الازمي استفز المغاربة في عقيدتهم وطعن في دينهم عندما اتهم الاسلام بطريقة غير مباشرة انه لم ينصف المرءة وكان يجب ان يهمش متل هؤلاء ولا يلتفت اليهم لانته اولا لا يمثلون الا شردمة جد جد قليلة من الشعب المسلم وتانيا لان امثال اليازمي لا يفهمون شيءا في التشريع الاسلامي لمسالة الارث فاغلب هءلاء لهم ثقافة غربية يسارية وليست لهم اية معرفة بالاسلام كفلسفة وكتشريع فمن العار ان نرد على هءلاء لانهم يرددون فقط ماقاله المستشرقون مند مئات السنين للنيل من الاسلام والمسلمين.

محمد منذ 6 سنوات

الحمد لله على نعمة الإسلام والصلاة على جاءنا بالحق مبشرا و نذيرا. هذا دين الاسلام الذي ارتضاه لنا ربنا واعزنا به وفضلنا به على باقي الأمم فمن أراد العزة في غير دين الله اذله الله ومن أراد ارداء المنافقين فهو منهم ومن أراد أن يبعد المسلمين عن دينهم أبعده الله عن الجنة

الحق منذ 6 سنوات

ما قال الشيخ الا الحق واما ما قاله ابو حفص هو ارضاء لللعلمانيين الخبيتين الذين يريدون تغيير القران و السنة واما في ما يتعلق بالحوار حول المساوات بين الرجل و المراة في الارث فهذا كلام باطل و كفر بواح باتفاق اهل العلم

khalid منذ 6 سنوات

هhad lihoud ma3rfnach ach ghaygolo ldak likhal9hom hado za3ma tzyda3iw anahom 3olma2

مؤمن عن حق منذ 6 سنوات

يقول تعالي في سورة الاحزاب "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا". اهي صدفة ان تكون هذه الآية في سورة الاحزاب. بتطبيق احدي قواعد المنطق الرياضي (من الرياضيات ) يمكن استنتاج من هذه الآية ما يلي: من كانت له خيرة في امره في ما قَضَى الله ورسوله فهو غير مومن" اذن فهو ما ذا ؟

كمال العربي منذ 6 سنوات

الى رئيس تحرير جريدتكم المحترمة "اخبار اليوم "بعد التحية و السلام.نرجو لو تفضلتم بنشر تعليقنا في جريدتكم نكون ممنونين من اجل وطن موحد .و شكرا .

كمال العربي منذ 6 سنوات

يعرف المجتمع المغربي نقلة نوعية بسرعتين مختلفتين.تحتاج منا حوارا هادئا .للحفاظ على توازن السفينة . الملايين من الشباب و الشابات اليوم يحمل موروثا ثقافيا منفتحا انفتاحا كاملا على العالم. بتفاعله عبر الشبكة العنكبوتية و الفضاء المفتوح على جميع القيم الكونية .و بالمقابل هناك الملايين من المتشبتين بالنص و السنة -بالعقل او بالنقل-. اما الجيل الصاعد فهو اكثر شراهة و نهما من العالم الافتراضي .وهي القضية التي علينا الاهتمام بها .ان الجيل الصاعد يبتعد شيئا فشيئا عن منظومة الفكري الجمعي المغربي .وما مصيرمغرب الغد. فاساليب الضغط و التكفير و التوجيه القصري لن يجدي . فجدالنا اليوم يدفعنا الى تصحيح وتقديم العبرة للاجيال الصاعدة، بان الاباء يستطيعون تدبير خلافاتهم بالحكمة و التعقل دون الاخلال او المس بحرية الفرد او الجماعة .يبقى الحوار مفتوحا بشكل حضاري من اجل التلراضي و التوافق على ارضية مشتركة .و علىكل كثلة ان تحترم الاخر دون تشنج .لان الوطن لايصفق بيد واحدة .و يحتاج لجناحين من اجل الطيران . و حتى ان لم نجد ارضية مشتركة للتوافق . ننشئ لكل طرف ادارة و قانون يحتكم اليه حسب عقوده المبرمة في المحاكم العادية الحالية او في محاكم مدنية .و يبقى المغرب جسد واحد بفكر متعدد .

جواد الملاحظ منذ 6 سنوات

اعلام العلمني يريد تشويه صورة الشيخ من هو الذي تولى تحديد الارث اليس الله ومن حشى من البشر يريد ان يغير امر من امور التي تولى الله عز وجل الفصل فيها انتم ايها الاقلام الماجور تريدون ان تغيرو حكم الله وما بحكم الله من مغيير

مواطن منذ 6 سنوات

كل من يقول أن أمر المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة أو شريعة الإرث بكامله يحتاج إلى توافق وحوار وطني فهو مثله من يطالب بالمساواة في الإرث حتى ولو كان أبو حفص نفسه لأن أمر الإرث لا داعي للمناقشة فيه أو الحوار والتوافق حوله فهو محسوم بنص قرآني منزل من الله منذ 14 قرن " للذكر مثل حظ الأنثيين " فهل لشكّر والأزمي وابو حفص يعرفون أحسن من الله حتى يطلبون الحوار والتوافق وهل يؤمنون ببعض كلام الله ويرفضون بعضه ؟ الإنسان إما أن يقبل بكل ما أمر به الله في القرآن وجائت في سنة رسوله فهو مسلم مؤمن وإما أن يرفض كل ما جاء في القرآن والسنة فهو كافر وإما أن يقبل بعض ما جاء في القرآن والسنة ويرفض البعض فهو منافق فليختار من يدعون إلى المساواة في الإرث أو مناقشته والحوار حوله في أية خانة يضعون أنفسهم