المغرب يشن حملة على المبيدات المنتهية الصلاحية من أجل "ضيعات نظيفة"

12 نوفمبر 2015 - 10:47

مع بداية الموسم الفلاحي، وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، دعوة إلى منتجي وموزعي ومستوردي المدخلات الفلاحية ومنظمات المنتجين، والاستغلاليات الكبرى، وغيرها من الهيآت، إلى التصريح بمخزوناتهم من المبيدات المنتهية الصلاحية للمصالح الإقليمية لحماية النباتات التابعة للمديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك قبل 31 دجنبر المقبل.
ولضمان انخراط الأطراف المعنية بهذا البرنامج، أشار المكتب في بيان له إلى أنه سيتم إطلاق حملة تواصلية وتحسيسية عبر تنظيم اجتماعات إخبارية، وإعداد وتوزيع منشورات وملصقات وبث وصلات إذاعية حول الموضوع.
وتندرج هذه الخطوة في إطار برنامج ضيعات نظيفة “Clean FARMS”، الذي يهدف إلى جرد المبيدات المنتهية الصلاحية وغير المرغوب فيها، الموجودة في المغرب من أجل إيجاد الحلول المناسبة قصد التخلص منها.
ويهم برنامج Clean FARMS، حسب المصدر ذاته، المبيدات المنتهية الصلاحية، وغير المرغوب فيها، التي تشكل خطورة كبيرة، والتي توجد بحوزة الفاعلين في القطاعين العام والخاص. وتتمثل أهداف هذا البرنامج في تحيين بيانات جرد مخزون المبيدات المنتهية الصلاحية، الذي أجري بين عامي 2007 و2010، وتحديد المخزونات الجديدة من المبيدات المنتهية الصلاحية التي لم يتم جردها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.