تراجع وفيات الأمهات في المغرب بأكثر من النصف خلال 25 عاما الأخيرة

17 نوفمبر 2015 - 02:01

 

كشف تقرير صادر حديثا عن انخفاض مهم في نسبة وفيات الأمهات بالمغرب وصل إلى 61.8% خلال الفترة ما بين سنتي 1990 و2015، وهو ما وضع المغرب في مرتبة متقدمة نسبيا بين الدول التي حققت تقدما على مستوى التقليص من وفيات الأمهات الذي سجل معدل انخفاض عالمي وصل إلى 44% خلال نفس الفترة.
التقرير الذي أعدته كل من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومجموعة البنك الدولي وشعبة السكان بالأمم المتحدة، يشير إلى انخفاض وفيات الأمهات في المغرب من 317 وفاة بين كل 100 ألف ولادة سنة 1990 إلى 121 وفاة للأمهات بين كل 100 ألف ولادة خلال السنة الجارية، وهي النسبة التي تعادل 850 وفاة سنويا.
وفي الوقت الذي سجلت عدد من الدول نسبا لوفيات أمهات مرتبطة بشكل غير مباشر بإصابتهن بداء السيدا، يشير التقرير إلى انعدام أية حالة مماثلة في المغرب.
ورغم أن المغرب لا يعد واحدا من البلدان التي تمكنت من تحقيق الغاية المتعلقة بالهدف الخامس من الأهداف الإنمائية للألفية القاضية بخفض معدل وفيات الأمهات بنسبة 75% على الأقل بين عامي 1990 و2015، إلا أن النسبة التي سجلها تضعه ضمن خانة البلدان التي توجت جهودها في مجال تقليص وفيات الأمهات بنتائج مهمة.
وعلى الصعيد العالمي، تقلصت نسبة وفيات الأمهات بنسبة 44%، بحيث انخفض عدد وفيات الأمهات من حوالي 532 ألف وفاة في عام 1990 إلى حوالي 303 ألف وفاة خلال السنة الجارية.
وحسب نفس المصدر، لم تنجح سوى تسعة بلدان فقط في تحقيق الغاية المتعلقة بالهدف الخامس من الأهداف الإنمائية للألفية، وهي بوتان وكابو، وفيردي، وكمبوديا، وإيران، وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، ومالديف، ومنغوليا، ورواندا، وتيمور ليتشي، حيث نجحت هذه البلدان في خفض معدل وفيات الأمهات بنسبة 75% خلال 25 سنة الأخيرة.
و»بحلول نهاية العام الحالي، ستكون 99% من وفيات الأمومة في العالم قد حدثت في الأقاليم النامية، وسيكون إقليم إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قد أسهم بمفرده بحالتي وفاة من كل ثلاث حالات»، يقول التقرير الذي أشار إلى أنه ومع ذلك فإن بلدان إفريقيا جنوب الصحراء سجلت انخفاضا هاما في معدل وفيات الأمهات يصل إلى 45%، في حين تعتبر منطقة شرق آسيا «الإقليم الذي سجل أكبر قدر من التحسن»، بتسجيلها تراجعا في معدل وفيات الأمهات تصل نسبته إلى 72%.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية سبق لها الإشادة بالتقدم الذي حققه المغرب على مستوى التقليص من وفيات الأمهات، حيث ذكرت في نشرة لها على موقعها الرسمي السنة الماضية أن المغرب واحد «من بين 9 بلدان من إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية التي اعتمدت خطة وطنية لتسريع التقدم في مجال صحة الأم والطفل».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.