الآلاف يشاركون في مسيرة النقابات التي انطلقت بسوء في التنظيم

29 نوفمبر 2015 - 11:24

تصوير: رزقو

خرج الآلاف من المواطنين، صبيحة اليوم الأحد، للمشاركة في المسيرة الوطنية التي دعت إليها النقابات، ضد حكومة عبد الإله ابن كيران. المسيرة، التي شارك فيها، إلى حدود الآن، وفق تقديرات المنظمين، حوالي 50 ألف شخص، بدأت بسوء في التنظيم، بحيث غابت الشعارات الموحدة، وظلت كل فئة تردد شعارات خاصة، ما جعل “الوحدة” تغيب عن المسيرة.

RIZ_0020

وانطلق المشاركون من ساحة النصر في اتجاه شارع الحسن الثاني، يتقدمهم زعماء النقابات المشاركة. ورددت شعارات من قبيل “ابن كيران ارحل” و”عايشين عيشة المقهورين” و”التقاعد خلصناه..بغينا نعرفو شكون داه”.

وامتنع زعماء النقابات، الذين تصدروا الصفوف الأمامية، عن الإدلاء بأي تصريحات صحفية، واكتفوا بالسير في الخط الأول للمسيرة، قبل أن ينسحب بعضهم.

RIZ_0436

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى تنظيم مسيرة عمالية وطنية، اليوم الأحد، تعتزم النقابات أيضا، تنظيم تجمع عمالي يوم 8 دجنبر المقبل، وإضراب عام ووطني في الوظيفة العمومية، والجماعات المحلية يوم 10 من الشهر نفسه. كما ستنظم اعتصاما عماليا في مدينة الرباط، لم يحدد بعد مكانه ولا موعده.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مواطن غيور منذ 6 سنوات

هذه حرية التعبير .لكن على منظمي المسيرة ان يعملوا بجدية على السماع لنداء الواجب الوطني .فهؤلاء الاطباء الذين غادروا المستشفيات وتركوا المرضى يعانون ويواجهون الموت المحقق دون تقدير للمسؤولية اين هم من الوطنية؟. وهذه النقابات التي تعلم علم اليقين ان صندوق التقاعد موشك على الافلاس ولا يملكون اقتراحات جدية ثم يخرجون للاحتجاج مع ان الجهات الدستورية ومنها المجلس الاقتصادي قال كلمته في الموضوع. فلننظر الى مصلحة االوطن لا الى عبادة الكراسي ونقابيونا اعما رهم ما بين السبعين والثمانين ولم يطلبوا التقاعد بل ولن يطلبوه .فلماذا ترفضون الرفع من سن التقاعد هنا --!!وتستلذونه هناك..

ملاحظ منذ 6 سنوات

عندما تكون الأهداف غير واقعية و غير معلنة، عادي أن تكون الإستجابة جد محتشمة. مسيرة جمعت أطياف ذات أهداف متباعدة. ما علاقة العدل و الإحسان بالتقاعد؟ هل أقوى نقابة في المغرب لا تستطيع تحريك خمسون ألف مشارك؟ ... أما التنظيم، فحدث و لا حرج...خلاصة القول، ٱنعدام المصداقية.