اعتقال جزائري خطط لإنشاء تنظيم سري تابع للقاعدة بإسبانيا

11 ديسمبر 2015 - 15:25

توفيق سليماني

كشفت مصادر إسبانية أن الأجهزة الأمنية بجهة كتالونيا تمكنت في ساعات متأخرة يوم أمس الخميس من اعتقال مواطن جزائري يسمى شرف دماج، وحامل للجنسية الايرلندية يعمل على الاستقطاب والتجنيد في برشلونة لصالح ما يسمى فرع القاعد في المغرب الإسلامي، مشيرة في نفس الوقت إلى أن المواطن الجزائري توجد في حقه مذكرة بحث دولية منذ سنة 2011 قدمتها العدالة الأمريكية.
من جهة أخرى، أشارت المصادر ذاتها إلى أن شرف دماج كان يقبع في أحد السجون الأيرلندية قبل أن يتم إطلاق سراحه في ماي الماضي.
وتمت إحالته على القضاء، صباح يوم أمس الجمعة، بالمحكمة الوطنية بمدريد، إذ من المنتظر أن يتم الأمر بإيداعه السجن أو إطلاق سراحه.

وذكر مسؤول أن هذه رسائل ألكترونية أظهرت للسلطات الأمريكية أن الأمر يتعلق بشخص يجند جهاديين لصالح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، مشيرا إلى أن الوثائق ساعدت، أيضا، في الكشف عن أن المواطن الجزائري كان بصدد إقامة هيكل منظم تنظيما جيدا لتجنيد الجهاديين.

وأبرز المسؤول الإسباني أن هذا الهيكل كان يضم خلايا مسؤولة عن الخدمات اللوجستية، وجمع المعلومات، والتجنيد، والتمويل، والعمليات، وذلك بهدف إرسال أشخاص في نهاية المطاف إلى معسكرات تدريب الجهاديين، مبرزا أن المواطن الجزائري محكوم، بحسب مذكرة التوقيف الدولية الصادرة عن السلطات الأمريكية، ب45 سنة سجنا.
ويشار أنه تمكنت الأجهزة الأمنية الإسبانية من اعتقال مغربيين، رجل وامرأة، يبلغان على التوالي سن 23 و19 ربيعا ، فجر يوم الثلاثاء الماضي، في كل من إقليم كتالونيا وجزر الخالدات بتهم توجيه تهديدات إلى كل من الجمهورية الفرنسية والمملكة الإسبانية، بالإضافة إلى نشر محتويات في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي تكشف عن بعض طرق استعمال المتفجرات والأسلحة، حسب مصادر إسبانية.
علما أن الجزائريين والمغارة يشكلون أغلبية المعتقلين في إسبانيا بتهم الإرهاب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي