سابقة.. أطباء مضربون عن العمل يعالجون المرضى خارج المستشفيات

13 ديسمبر 2015 - 16:18

بعد مرور أزيد من شهرين على دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل، أعلن الأطباء الداخليون والمقيمون عن مبادرة لتوفير الفحوصات والعلاجات للمرضى خارج أسوار المراكز الاستشفائية الجامعية.

وفي هذا الصدد، أعلن الأطباء الداخليون والمقيمون في الرباط عزمهم على تنظيم يومين مفتوحين، مخصصين للفحوصات المجانية بمقر إحدى الجمعيات، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين لإيصال رسالة، مفادها أن “الإضراب ليس ضد المرضى”.

وحسب ما أكدت وداد أزداد، ممثلة الأطباء المقيمين في الرباط، فإن الأمر يتعلق بـ”تقديم فحوصات مجانية لصالح المرضى، تشمل اختصاصات طبية وجراحية مختلفة، مع تمكين بعض المرضى من الخضوع لكشوفات متطورة”، إلى جانب “القيام بعمليات ختان جماعية، يوم الأربعاء المقبل”.

وقالت المتحدثة، في تصريحاتها لـ”اليوم 24″، إن هذه المبادرة تدخل في إطار “الأشكال الاحتجاجية الحضارية التي يقوم بها الأطباء الداخليون والمقيمون للتعريف بقضيتهم”، والبرهنة على أن حراكهم ينم عن “اهتمام بمصلحة المرضى وصحتهم، وكذلك عن رغبتهم في أن تتم تسوية وضعيتهم وتحسين ظروف عملهم في أقرب الاَجال، حتى تتسنى لهم العودة إلى مرضاهم”.

وجدير بالذكر أن هؤلاء الأطباء يخوضون إضرابا مفتوحا منذ فاتح أكتوبر الماضي، كما يعتزمون رفع دعاوى قضائية على وزير الصحة، الحسين الوردي، للمطالبة بمستحقاتهم. ويطالب هؤلاء بتحقيق ملفهم المطلبي، الذي يتضمن “إعادة الاعتبار المادي والمعنوي لدكتوراه الطب بالمغرب، مع إعادة النظر في منظومة الأجور الخاصة بالأطباء المتعاقدين، والزيادة في تعويضات الأطباء غير المتعاقدين والداخليين، بما في ذلك الرقم الاستدلالي 509، وإقرار التعويض عن المردودية”.

كما يطالب الأطباء الداخليون والمقيمون أيضا بـ”إصلاح منظومة تقييم المعارف ومراجعة الأشكال المنظمة لامتحان نيل دبلوم التخصص الطبي”، و”عدم المساس بحرية اختيار الأطباء الداخليين للتخصص”، مع “توفير الأمن داخل المستشفيات الجامعية وتحمل إدارتها المسؤولية الكاملة في المتابعة القانونية للمعتدين”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما موهيمش منذ 8 سنوات

الله يعاونكوم و ينصركوم احكومة التقشف قال ليك .. نتوما اللي كاتسبو فينكوم نهار تزاد للبرلمانيين 800 درهم كتحفيز للحضور عوض الإقتطاع عن كل غياب ؟ اين انتم من الزيادات التي ستهم رجال الأمن ؟ من 600 الى 900 درهم ؟ فرحانين ب احسن نظام امني ف العالم و هوما يا الضبوعا راه غير حاكمينكوم

مهتم منذ 8 سنوات

و هل تسدد سيدي الثمن للطبيب في المستشفى أم لعامل اﻹستقبال في المستعجلات؟؟ تلك سيدي سياسة المستشفى و سياسة الصحة العمومية بالمغرب عامة

المهم منذ 8 سنوات

الأطباء اغلبهم لا رحمة في قلوبهم سوى حب المال لا يعرفون المحتاج و لا الفقير ،سدد قبل الدخول و اليوم يدعون انهم يفحصون المواطنون مجانا هذا كذب

Med Med منذ 8 سنوات

نعم متوفرة بالجمعية; بلا مندخلو فحوار عقيم.. عيينا من هاذ التعليقات الفارغة

حمدون بن بيهي منذ 8 سنوات

هم يتهمون الوزارة بعدم توفير آليات وأجهزة العمل... وهل هي متوفرة لدى هذه الجمعية؟؟؟ هؤلاء لا يهمهم سوى الدرهم ثم الدرهم ثم الدرهم... أرموا تعليقي يا جريدة اليوم 24 في النفايات كما ألفت منكم...

التالي