الـ"CNDH": مشروع قانون هيأة المناصفة جاء بصيغة ذكورية!

15 ديسمبر 2015 - 13:10

وجه عبد الرزاق الحنوشي، مدير ديوان إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان انتقادات لاذعة لمشروع القانون، المتعلق بهيأة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، معتبرا أنه مشروع جاء بصيغة “ذكورية” لم تول اهتماما كافيا للمرأة.

وأكد عضو الـ”CNDH”، في مداخلته خلال لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن كتابة النص المذكور “كتابة ذكورية بامتياز”، مضيفا أن “تأمل النص يوضح أنه ليس هناك أي مجهود لمحاولة تكييفه مع الخصوصية والموضوع، التي تصدى له”. وخلص إلى أن كتابة النص “تخاطب الذكور ولا تهتم بالنساء”.

وشدد الحنوشي على ضرورة عدم الاشتغال في اتجاه منطق التمثيلية في عضوية المؤسسة المذكورة، واعتماد “منطق الخبرة والكفاءة وبروفايلات مهنية ومتفرغة”، يقول المتحدث قبل أن يبدي معارضته لتمثيل الحكومة في الهيأة بالنظر إلى كون الأمر يعارض مبادئ باريس “ولا يمكن تصور هيأة حماية وتظلم بحضور الحكومة. وأردف “حتى إذا كان من الضروري حضورها، فيجب أن يكون استشاريا وإلا ستصبح الهيأة خصما وحكما”.

هذا وأعلن الحنوشي عن أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيصدر الأسبوع المقبل رأيه المتعلق بمشروع قانون هيأة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي