حصاد:30٪من المقدمين والشيوخ تجاوزوا سن التقاعد ولازلنا نشغلهم لخبرتهم!

15 ديسمبر 2015 - 15:20

كشف محمد حصاد، وزير الداخلية، أن السلطات تستعين بعدد مهم من الشيوخ والمقدمين، الذين تجاوز عمرهم الستين سنة، بالنظر إلى “خبراتهم في العمل”.

وحسب ما أورد الوزير في معرض إجابته عن سؤال لفريق التقدم الديمقراطي حول “وضعية الشيوخ والمقدمين”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، فإن 30 في المائة من هذه الفئة قد تجاوزت سن التقاعد “وتم الاحتفاظ بها نظرا إلى خبرتها”، حسب تأكيدات الوزير، الذي أشار إلى أن الشيوخ والمقدمين تلقوا زيادة في رواتبهم تقدر بـ500 درهم بواقع 250 درهما في العام الماضي، و250 درهما في العام الجاري.

وشدد حصاد على أن “الشيوخ والمقدمين لهم دور أساسي، خصوصا في المرحلة الحالية”، مشيرا إلى أن “عقلية هذه الفئة ليست عقلية موظفين، لأنها تشتغل 24 ساعة على 24 ساعة”. وأضاف “أتمنى دائما يبقاو فهاد العقلية باش ما يوليوش موظفين، ليستمروا في الاشتغال بجهد وتفان”.

وعلى صعيد آخر، أجمع النواب، معارضة وأغلبية، على ضرورة تحسين وضعية الشيوخ والمقدمين، وإيجاد إطار قانوني ينظم اشتغالهم، ويمكن من حمايتهم، وذلك حتى “يؤدوا مهامهم وهم مرتاحين ويتوصلون بحقوقهم”.

ورد الوزير على هذه المطالب كان بالتأكيد أن “أي تعويضات يمكن أن نمنحها لهذه الفئة لن توفيها حقها بالنظر إلى مجهوداتها”، مشيرا إلى أن نظام الشيوخ والمقدمين، هو خاص بالمغرب “وأن دولا حاولت الاقتداء به ولم تستطع ذلك”، حسب ما جاء على لسان حصاد، الذي ختم مداخلته بالتوجه إلى البرلمانيين قائلا: “المقدمين والشيوخ كنتفاهمو معاهم مزيان خليونا بينا وبينهم، وحنا دايرينهم فوق راسنا”.

https://www.youtube.com/watch?v=-NelNYNJ5u8

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقدم منذ 5 سنوات

البرلمانيون يطالبون بشقق مفروشة !،وهل قبة البرلمان ضيقة .؟ والفاهم يفهم.... وآ سي حصاد تتقول خليونا مع المقدمين والشيوخ ديالنا واش هم ملكية عندك.وتتقول كذلك هم عقلية غير عقلية الموظفين ،هل هذا استهزاء بهم ام ماذا؟ هم يخدمون الصالح العام بقلبهم ولا ينتظرون صدقة من لحد،وعاش ملكنا محمد السادس وننتظر منه ومن الله التعويض والخير.

مقدم منذ 5 سنوات

فئة مهضومة من جميع النواحي .........................

مغربي غيور منذ 5 سنوات

الله ياخد فيكم الحق،هذه الفئة من اعوان السلطة منسية تماما ومهضومة حقوقها،الخدمة وتمارة اليوم كامل وفي شتى المجالات،هي العيون الساهرة على امن الدولة،ومع ذلك فهي منسية من كل حكومة،اجر جد هزيل غير مستفيدين من مؤسسة محمد السادس،،والخدمة فوق طاقتهم،رجال السلطة يأمرون وهم منفدون ،الانتخابات تدوز عليهم تمارة،ولكن آ سي حصاد راك زدتي فيه،،لا تعويضات لهذه الفئة من اعوان السلطة ليومنا هذا،التعويضات كانت لرجال السلطة على السكن وكانت تعويضات خيالية،تناسيت ان وعودك لهذه الفئة قبل الانتخابات،ولكن من فاتت الانتخابات على خير تملصت منها،المرجو من المسؤولين ومن الكل التضامن مع هذه الفئة،والدفاع عن ها لانه فعلا مهمشة ماديا و معنويا ونفسيا،الله ياخذ فيك الحق آ حصاد ويتالي بولد ولدك كمقدم باش تحس بهذه الفئة.

التالي