آلاف الأساتذة ينزلون لشوارع الرباط في مسيرة حاشدة ضد بلمختار-فيديو

17 ديسمبر 2015 - 13:59

تصوير: منير عبد الرزاق

نظم الآلاف من الأساتذة المتدربين اليوم الخميس 17 دجنبر مسيرة حاشدة بالرباط ضد مرسومي وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار.

وقد انطلقت المسيرة التي شارك فيها 41 مركزا يمثلون كل مراكز التربية والتكوين بالمغرب من ساحة باب الحد إلى باب الرواح، مما أربك القوات الأمنية التي يبدو أنها كانت تنتظر مرور المسيرة من شارع محمد الخامس في اتجاه البرلمان.

الأساتذة

 

وحاولت القوات الأمنية ايقاف سير المسيرة الحاشدة أمام مقر حزب الاستقلال، حيث وقع تدافع بينها وبين المحتجين الذين ظلوا يرددون شعار “سلمية …سلمية”، قبل أن تفشل محاولات الأمن في إيقاف المسيرة التي واصلت طريقها متجهة إلى باب الرواح بالقرب من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

مسيرة الأساتذة المتدربين تسببت في ارباك سير “الترامواي” الذي توقف بعض اللحظات، قبل أن تتدخل اللجنة التنظيمية للمسيرة وتفسح له الطريق.

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تطالب برحيل رشيد بلمختار بسبب فصل التدريب عن التوظيف، كما طالبوا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران بالنزول إلى الشارع وسماع صوت أساتذة الغد”.

unnamed (1)

وأكد عدد من الأساتذة المتدربين في تصريحات متفرقة لموقع اليوم24 عزمهم الاستمرار في النضال حتى تحقيق مطلبهم العادل بالتوظيف بعد اجتيازهم للمباراة، حيث رفضوا رفضا قاطعا مرسومي بلمختار القاضي بفصل التدريب عن التوظيف والتقليص من المنحة.

وأكد عمر عباسي، الكاتب الوطني للشبيبة الاستقلالية في تصريح لموقع اليوم 24 مساندته ودعمه لنضال الأساتذة المتدربين، كما دعا الحكومة إلى إيجاد حل عاجل لوضعيتهم.

unnamed (2)

 

المرسومين

من جهته، دعا هشام أعناجي، عضو منظمة التجديد الحكومة المغربية إلى تحمل مسؤوليتها، وحل مشكل الأساتذة المتدربين، بدل الاكتفاء بترديد شعارات إصلاح التعليم.

 

وقد عرفت المسيرة التي تتجه في هذه الأثناء نحو البرلمان مشاركة لعدد من عائلات الأساتذة المتدربين الذين حجوا أيضا للرباط من أجل مساندة أبنائهم.

إلى ذلك، أكد عدد من الأساتذة المتدربين الذين جاؤوا للرباط من مدن  تطوان وطنجة ومراكش وسطات  وغيرها لموقع اليوم 24  تعرضهم للمضايقات من قبل السلطات ومحاولة ثنيهم البارحة عن المجيء إلى الرباط عبر القطار.

الأساتذة

يذكر أن احتجاجات الأساتذة المتدربين لقيت تضامنا من قبل عدد من الجمعيات الحقوقية والمنظمات الشبابية، خصوصا بعد تعرض بعض مسيراتهم للتعنيف من قبل القوات الأمنية في طنجة وتازة وآسفي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

wali منذ 5 سنوات

allez

عبد الله منذ 5 سنوات

قم حتى أنت بدورك بتنظيم مظاهرة في يوم معين وطالب فيها بإخراج بنايات الوزارات من الرباط الى زحيلكة حتى لا يزعجك أحد في كرسيك في العاصمة فإذا كنت تشك في إمكانيات الأمن المغربي الحالي وسلوكه الحضاري فناضل يا مثقف على حقك أمام وزارة الداخلية مطالبا بعودة البصري من القبر فتعليقك هذا هو إهانة للأمن المغربي المتحضر والحلم بالبصري (رحمه الله )هو تخلف وغابة أتمنى أن تفهم . وعاش محمد السادس.

بوعزاوي منذ 5 سنوات

ابن كيران من لاعقي أحذية المخزن... كتهضر على العدالة والتنمية بحال نيت راه حزب

مواطن من تطاون منذ 5 سنوات

على السيد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ان يتسم بالهدوء والحكمة والبصيرة اللازمة حتى لا تستفحل الأمور إلى ما لا تحمد عقباه. فالمخزن المغربي في هذه اللحظة التاريخية يعاين عن كثب وعن بعد هذه المسيرة الاجتماعية الناجحة ويراقبها خطوة خطوة ومن المحتمل ان يستغلها لصالحه ولفايدة بعض الاحزاب المخزنية، فاذا لم يع ويدرك بنكيران هذه اللحظة التاريخية التي يمر منها حزب العدالة والتنمية فان الجماهير ستصفعه الصفعة الصماء التي سوف لا توقظه إلا بعد فوات الاوان، ولكي ينجو رئيس الحكومة من آثار هذه الصفعة ويسترد ارادته وقوته يلزمه اخلاقيا وسياسيا ان يدخل في حوار جاد مع المتدربين الاساتذة ويحاول ايجاد حلول مرضية لهم التي تتعلق بحقوقهم ومستقبلهم حتى ينال بعض النقط الضرورية لحزبه المقبل على الانتخابات التشريعية القريبة جدا، فلا يغرن رئيس الحكومة سلطته المادية والمعنوية او الخشية من اي شيء او طرف بل من المنطقي واعتبارا للحالة النفسية والتخوف من المستقبل اللذين يعاني منهما هؤلاء الاساتذة المتدربين رفقة ذويهم الذين جاءوا من مختلف ربوع البلاد لدعمهم ينبغي على بنكيران ان يتعاطى مع هذه القضية الاجتماعية الشايكة بكل عفوية وايجابية وبنفس عميق جدا حتى يتجنب الضربات تلو الاخرى من قبل المخزن الذي يلعب في هذه اللحظة لعبة خبيثة التي سترتد عليه لا محالة باذن الله تعالى.

ق.م منذ 5 سنوات

إذا الشعب يوما اراد الحياة // ولابد ان يستجيب القدر ولابد لليل ان ينجلـــــــــــي // ولابد للقيد ان ينكسر ..........الخ

بن شريج عبد الرزاق منذ 5 سنوات

إلى كل الطالبات و الطلبة الأطباء و كل الطالبات و الطلبة الأساتذة أقدم شهادتي التالية : • أنتن و أنتم مستقبل البلاد • أنتن و أنتم أساتذتنا في النضال و التنظيم • أنتم و أنتن أشجع منا و أقدر منا نحن القدامى المتقادمين • أنتم رمز التجديد النضالي ، أبدعتم و أبدعتن أشكال النضال السلمي. • نحن العقول المتحجرة التي لا تريد التجديد • لا تلتفتوا لنا، لأننا لم نهتم بمطالبكم العادلة • ذنبكم الوحيد أنكم تنتمون لبلد تدبر شؤونه حكومة فشلت في أغلب الملفات الاجتماعية • ذنبكم الوحيد أنكم تنتمون لبلد تدبر شؤونه حكومة يصرح رئيسها أن المدرسة العمومية ليست أولوية • ذنبكم الكبير جدا أنكم تدافعون عن المدرسة العمومية ، و الحكومة تريد خوصصتها • ذنبكم الأكبر أنكم تجاوزتم بيروقراطية النقابات و الأحزاب السياسية . • إليكن و إليكم أعتذر بانحناءة الخجول من المجددين و المعترف بالتقصير في حكم و حقكن ، فلن يعترف بكم أحد سوى قوة تنظيمكم و قوة نضالكم دفاعا عن المدرسة المغربية تحصينا للوحدة الوطنية، عبد الرزاق بن شريج قيادي نقابي و قيادي سياسي

حمدون بن بيهي منذ 5 سنوات

بعض المغاربة وجدوا هامشا من الحرية فحولوا الشوارع الى فوضى... هل شوارع الرباط وجدت لتيسير التنقل أم هي لاستقبال المتظاهرين على امتداد أيام السنة؟؟؟ أدعو الى بعث البصري من القبر...فهو الذي يعرف سياسة (حكان الكمون) التي تصلح لهؤلاء...

التالي