تفاصيل الساعات الأخيرة من انتخاب الحلوطي كاتبا عاما لنقابة الإسلاميين

27 ديسمبر 2015 - 13:06

كشفت مصادر متطابقة من نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن المؤتمر السادس للنقابة، الذي انتخب عبد الإله الحلوطي، كاتبا عاما، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، خلفا لمحمد يتيم عرف تباينا حادا في وجهات النظر أثناء مرحلة التداول بين أغلب المتدخلين وبعض القياديين في المكتب الوطني للنقابة في مقدمتهم محمد يتيم، حيث ساند هذا الأخير جامع المعتصم كاتبا عاما للنقابة بدل عبد الإله الحلوطي.

يتيم شن هجوما عنيفا على عبد الإله الحلوطي، الذي كان نائبا له لولايتين، معتبرا أنه لا يصلح لقيادة النقابة في المرحلة الحالية، وبدأ في تعداد أخطائه وهفواته، في مقابل مساندته القوية لجامع المعتصم،عمدة مدينة سلا ومدير ديوان رئيس الحكومة.

ولسد الطريق على الحلوطي دعا يتيم أعضاء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى التصويت على عبد الصمد مريمي، إذا لم يقتنعوا بالتصويت على الحلوطي، »المهم أن لا يمر الحلوطي »، تقول المصادر نفسها.

المصادر ذاتها، أوضحت لموقع « اليوم 24 » أن حوالي 90 من مداخلات مناضلي نقابة المصباح كانت ضد توجه محمد يتيم ودعت إلى التصويت على الحلوطي، في الوقت الذي دعت إلى عدم التصويت على المعتصم الذي يشغل أكثر من مهمة في حزب المصباح.

ومن الطرائف في المؤتمر،  تقول المصادر، أن عبد الإله الحلوطي، دعا في مداخلته إلى إعفائه والتصويت على جامع المعتصم، إلا أن المؤتمرين كان لهم رأي آخر.

  وحصل الحلوطي على 368 من بين 647 صوتا معبرا عنها، بينما حصل جامع المعتصم على 264 صوتا.

 إلى ذلك، أكدت المصادر أن محمد يتيم، الكاتب العام السابق لنقابة الاتحاد الوطني للشغل تقبل نتيجة المؤتمر وقام بتهنئة الحلوطي، كما أكد على الاستقلالية التنظيمية للنقابة وعدم تدخل الحزب فيها.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

أحمد منذ 8 سنوات

يا أخي صاحب التعليق السابق: هل تظن أن رئيس أي حكومة في العالم يستطيع أن يستيقظ في الصباح ثم يقرر تخفيض أجرة هذا الموظف وزيادة أجرة الآخر؟ فلتعلم إن أجر أي موظف في الدولة أو ميزانية أي مؤسسة تحدد وفق قانون، ولتعديلها يلزم تعديل القانون بإصدار آخر جديد. ولهذا يلزم موافقة مجلس النواب ومجلس المستشارين. وليس فقط إرادة رئيس الحكومة. حزب بنكيران لا يملك إلا أقل من ربع النواب، فمن يقنع الأرباع الثلاثة الباقية بتخفيض أجرهم وإلغاء معاشهم؟ لا بد أنهم سيستميتون في الدفاع عنها، ثم سيتهمون بنكيران بإحراجهم بشعبويته، ثم سينتقمون بعرقلة أية مشاريع أخرى، فتدب الخلافات والفتن، وهذا ما يتفاداه بنكيران الذي لا يريد أن يفتح كثيرا من الجبهات دفعة واحدة

jamalalansari منذ 8 سنوات

رسالة من مواطن مقهور، الى السيد بنكيران: بعد التحية والسلام، اعلم سيدي وفقك الله ورعاك أنك، لو عملت على تقليص أجرة النواب والمستشارين الى الثلث، وإلغاء تقاعد الوزراء والنواب، وإلغاء الامتيازات والاتاوات الخيالية والغير مبررة بوزارة المالية وما جاورها، ولو استطعت اقناع وزارة القصور بتخفيض ميزانيتها الى الثلث فقط، تماشيا مع الأزمة ومع الديون الخارجية التي بلغت أرقاما قياسية، فآنذاك لو خضت بنا البحر لخضناه معك أما وأنك تتجرأ فقط على الطبقة المسحوقة أصلا، فتزيد من سحقها لحل مشكل عجز صناديق لا يد لهذه الطبقة في سوء تدبيرها، أو اختلاسها وافلاسها، فهذا ظلم وجور وعجز وضعف منك: عن أبي ذر قال قلت يا رسول الله ألا تستعملني؟ قال: إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها. فرسول الله صلى الله عليه وسلم منع أبا ذر الولاية لضعفه، كما هو الشأن بالنسبة اليك في هذه القضية، بل حذره من الخزي والندامة يوم القيامة. وبما أنك تقارن المغرب بفرنسا بما يخدم مصلحتك، فاسمح لي أن أذكرك أن هولوند بمجرد توليه رئاسة فرنسا، قام بتخفيض أجره وأجور وزرائه ب30%. بل في فرنسا ليس لديهم شيء اسمه تقاعد البرلمانيين أو الوزراء، أو صناديق سوداء، تمول من أموال الشعب وتصرف سرا دون وجه حق على من ليس له فيها حق، أو أجور وامتيازات وإتاوات بأرقام فلكية في وسط بلد يسوده الفقر المذقع، والحرمان من أبسط مقومات الحياة الكريمة. الا إني قد بلغت، فاللهم فاشهد.

لبيب منذ 8 سنوات

كولو لنقابات الريع النقابي والعواجيز واش يقدروا يبدلو الرؤساء ديالهم ....برافو نقابة الإسلاميين الذين يبرهنون المرة تلو المرة على أنهم الديمقراطيون الوحيدون حقا وصدقا في هذا البلد....

benuounes منذ 8 سنوات

هنبئا للاخ عبد الاله الحلوطي ونتمنى ان تكون عند حسن الظن كما الفناك في المدرسة العليا للاساتذة مكناس فوج 1989 -1991

التالي