عرض أكبر طبق للعصيدة بالعالم بمناسبة رأس السنة الأمازيغية - فيديو وصور

13 يناير 2016 - 10:29

عرضت جمعية تايري نواكال، منتصف ليلة الثلاثاء- الأربعاء، أكبر طبق للعصيدة في العالم، والذي تم تهييئه تزامنا مع دخول السنة الأمازيغية الجديدة 2966، وفق التقويم الفلاحي للأمازيغ بشمال إفريقيا.

وقد أشرف على الكشف عن الطبق كل والي جهة سوس ماسة، زينب العدوي، وابراهيم الحافدي، رئيس جهة سوس ماسة، وعامل إقليم تزنيت، وشخصيات مدنية وعسكرية وضيوف الملتقى.

طبق لعصيدة

وفي تصريح لابراهيم فاضل، صاحب الفكرة وأحد أعضاء الجمعية، قال إن الطبق تم تهييئه من دقيق الشعير الخالص الذي تعتمد عليه القبائل السوسية في معاشها بشكل كبير، وخاصة المناطق الجبلية، حيث تقل التساقطات المطرية، مضيفا أن الكمية المخصصة لإعداده بلغت حوالي 150 كلغ من هذه المادة، بالإضافة إلى أزيد من 40 من أمهر الطباخين والطباخات بالإقليم.

وذكر المتحدث أن إعداد الطبق استغرق حوالي 22 ساعة من العمل المتواصل، وقدمه المنظمون في طبق موضوع على حروف “تيفناغ” يبلغ قطره 3 أمتار وعمقه 30 سنتيمترا، ولتزيينه تم اعتماد 5 لترات من زيت الأركان الصافي. وأبرز فاضل أن “العصيدة التي قدمت للضيوف تعتبر امتدادا لجزء من الطقوس والعادات التي ورثها الأبناء عن الأجداد بالمنطقة، والتي تهيئها أغلب الأسر  السوسية في مثل هذا اليوم من كل سنة، الذي يصادف اليوم الأول من السنة الفلاحية الجديدة”.

طبق لعصيدة 2

وتتوحد الأسر السوسية في إعداد هذا طبق العصيدة مع اختلاف طفيف في مكوناته، بحيث إن منها من يعتمد على دقيق الذرة، وأسر أخرى تخلط بين القطاني من عدس ولوبيا وفول ودقيق لإعداد ما يطلق عليه بالأمازيغية “أوركيمن”، غير أن الخاصية الأساسية أن الأكلة تقدم ساخنة مع مشروب الشاي، بالإضافة إلى وضع نواة للثمر داخلها، يكون نصيب من حصل عليها بالصدفة هدية رمزية مع توشيحه بوسام “شخصية السنة الأمازيغية”.

[youtube id=”NNBnkju9wh4″]

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شمهروش منذ 6 سنوات

طز فيكم و في ما تصنعون الامم تصنع الصواريخ والطائرات والبوارج لتقيها شر اعداءها وأنتم تصنعون العصيدة وطجين والكسكس اللذيذ hhhh والله أنكم مساكين

مصطفى منذ 6 سنوات

اكبر عصيدة في العالم ؟ الكلاخ المبين . امة تضحك منها الامم . الشعوب تتسابق في العلوم بشتى انواعها .ونحن نجري وراء المهازل والمخازي . لكن اذاظهر السبب بطل العجب . الامر لا يتعلق بالعصيدة وانما بالدعوة الى الفرقة والعنصرية المقيتة والعصبية الجاهلية . افكارالملحد عصيد وزبانيته . عليهم من الله ما يستحقون .

مواطن منذ 6 سنوات

الامم المتقدمة تخترع وتزيد تقدما و الدول المتخلفة لا تفكر الا في بطونها. اكبرطابق كسكس اكبر طاجين اكبرطابق عصيدة. وموءخرا راينا فديوهات عن اسراف الخليجيين بوليمة باكبر عدد من الجمال المشوية. وكاننا ليس لدينا اناس جاءعة تحتاج لابسط طبق لتسد جوعها. .فلاحول ولا قوة الا بالله.

أغراس أغراس منذ 6 سنوات

حطموا الرقم القياسي اللي كان عند كوريا الجنوبية

Fcmax منذ 6 سنوات

ننتظر إن شاء الله أكبر طائرة في العالم حتى ننتفع الأمة