العلمي:"ليس هنالك مجال ليتدخل الاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء المغربية"

08 فبراير 2016 - 20:20

قال محمد سعد العلمي، سفير المغرب في القاهرة، “إن تطورات قضية الصحراء المغربية موضوعة الآن أمام هيأة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، الذي تقدم المغرب أمامه منذ عام 2007 بمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

ولايزال مجلس الأمن، كل سنة، يتخذ قرارات بالإجماع، تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي جدية وعملية وقابلة للتنفيذ، وأنها يمكن أن تكون أساسا لحل سياسي يقبل به الأطراف، وبالتالي “فنحن ننتظر أن تتوج جهود الأمم المتحدة بالوصول إلى حل سياسي نهائي للنزاع”، يقول محمد سعد العلمي.

[related_posts]

وأبرز السفير خلال مقابلة هاتفية مع برنامج “مصر العرب”، الذي تبثه القناة المصرية C.B.C Extra” ويعده الإعلامي المصري محمد عبد الرحمن، “من هذا المنطلق، فإن الاتحاد الإفريقي لا مجال له للتدخل في موضوع معروض الآن أمام مجلس الأمن، فهذا شيء لا يسمح به حتى ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف المتحدث نفسه “نرجو من الذين يخاصموننا ويتآمرون على وحدتنا الترابية أن يفهموا أن الوقت الحاضر وقت التكتلات الكبرى، وأن الجهود ينبغي أن تنصرف إلى بناء اتحاد المغرب العربي كخطوة أولى نحو بناء الوطن العربي”.

وأشار العلمي في مداخلته، إلى أن المغرب انسحب من منظمة الوحدة الإفريقية حينما اخترقت الشرعية، وقبلت في صفوفها كيانا وهميا لا أرض له ولا سيادة، وقال “حين تصحح منظمة الاتحاد الإفريقي هذا الخطأ الشنيع، فإن المغرب سيكون في مقدمة الصفوف”.
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.