السليماني: موجة البرد ألهبت أسعار البصل.. والزيادة لن تطول

02 مارس 2016 - 15:45

بعد الارتفاع الملحوظ في أسعار البيض، خلال الأسابيع القليلة الماضية، فوجئ المواطنون بزيادة تدريجية في أسعار بعض أنواع الخضر في مختلف أسواق المملكة على رأسها البصل.

وتراوحت أسعار البصل في أسواق الجملة بعدد من المدن الكبرى بين 7 دراهم و50 سنتيما، و8 دراهم للكيلوغرام الواحد، والطماطم بين درهمين و50 سنتيما، و3 دراهم و66 سنتيما للكيلوغرام، فيما وصل سعر البطاطس إلى درهمين و50 سنتيما.

وعزا سعد السليماني، الأمين العام للجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، هذا الارتفاع إلى تقلبات أحوال الطقس، حيث شهدت بداية فصل الشتاء ارتفاعا في درجة الحرارة على غير العادة، ما أدّى إلى زيادة العرض، مقابل انخفاضها الملموس في الأيام الأخيرة، وهو ما يؤثر مباشرة في إنتاجية الأرض.

وأوضح السليماني أنه خلال شهري أكتوبر ونونبر سجّل المغرب ارتفاعا في درجة الحرارة، بينما يكون الجو عادة في مثل هذه الفترة “رطبا”، وهو ما جعل الأرض مستنزَفة وتُنتج بوتيرة أكبر، كما أن الأسعار كانت منخفضة و”السوق طايح”، لكن “موجة البرد الأخيرة، التي شهدتها جهات المملكة جعلت الأرض تُقلّ في إنتاجيتها، وبالتالي ارتفعت الأسعار، وصار الطلب أكثر من العرض”.

وتوّقع المتحدث نفسه أن تعود الأسعار إلى سابق عهدها، بعد حوالي أسبوعين، أي عندما يعتدل الجو، مؤكدا أن هذا الأمر “مؤقت”، ولن يطول كثيرا.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *