النساء يمثلن 35% من الموظفين و70% من الأطر العليا في مؤسسات الدولة

09 مارس 2016 - 12:47

كشف محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن النساء يمثلن أكثر من ثلث القوة النشطة في المغرب.

وحسب ما أبرز الوزير في كلمته خلال حفل إطلاق « المرصد الوطني لمقاربة النوع في الوظيفة العمومية »، اليوم الأربعاء، في الرباط، فإن عدد النساء النشطات يزيد عن ثلاثة ملايين امرأة، 59 في المائة منهن يوجدن في البادية.

وفيما يتعلق بالوظيفة العمومية، كشف الوزير أن نسبة التأنيث فيها تبلغ 35 في المائة، فيما تمثل النساء 70 في المائة من الأطر العليا، و19 في المائة من المسؤولات على مستوى الإدارات والوزارات العمومية.

وتحضر النساء بقوة في قطاع التربية الوطنية، حيث يمثلن 59 في المائة في قطاع التربية الوطنية، فيما يشكلن أزيد من 31 في المائة من الأطباء، و41 في المائة من الصيادلة، كما يمثلن 34 في المائة من القضاة و15 في المائة من المحامين.

وفيما يخص المهن الحرة، قدر الوزير ربات الأعمال بـ8 آلاف سيدة، فيما قال إن عدد النساء العاملات بالقطاع الخاص يتراوح بين 900 ألف، و1.2 مليون امرأة، « يشتغلن بقطاعات صناعية غير مهيكلة، فضلا عن العمل الموسمي، المرتبط في غالب الأحيان بأنشطة موسمية »، وفق توضيحات الوزير.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

said منذ 8 سنوات

لاحول ولا قوه الا بالله.مات شئ اسمه رجل. ورغم موته لازالت المراه تحاكمه امام قضاة من النسوه.قالو لابد ان ترث المرأه مثل الرجل فكلام الله قديم..واحسرتاه على الرجل وعلى هذا الزمان..

التالي