مرصد جديد للرفع من تمثيلية المغربيات إلى مراكز القرار

09 مارس 2016 - 15:25

على هامش الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، أطلقت الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، اليوم الأربعاء، مرصدا حول « مقاربة النوع بالوظيفة العمومية ».

وتسعى الحكومة من خلال هذا المرصد إلى « تحديد معيقات وضعف تمثيلية النساء في مراكز القرار بالوظيفة العمومية »، وذلك من خلال إنتاج مؤشرات تهم وضعية المرأة بالوظيفة العمومية ومناصب المسؤولية، والمناصب العليا، بهدف « تنوير صناع القرار بأهمية وضع المرأة في الوظيفة العمومية ».

ومن شأن هذا المرصد أن يمكن من الحصول على قاعدة معطيات على أساس النوع، ومؤشرات خاصة بنسبة وجود المرأة في الوظيفة العمومية، ومناصب المسؤولية، والمناصب العليا، علاوة على إنجاز تقارير موضوعية حول حضور النساء في المؤسسات العمومية.

وأكد محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن هذا المرصد « يعتبر الأداة الملائمة لرصد التدابير الهادفة إلى الرفع من مستوى تمثيلية النساء في المناصب العليا ومناصب المسؤولية »، وذلك في أفق « وصول مستوى تمثيلية النساء في هذه المناصب إلى 22 في المائة ».

على صعيد آخر، أعطى الوزير الانطلاقة الرسمية لوضع استراتيجية لمقاربة النوع بالوظيفة العمومية بتعاون مع هيأة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، وهي الاستراتيجية التي سيتم عرضها في لقاء وطني قريبا.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي