هذا هو النشاط الذي يوفر به20 ٪من المهاجرين الأفارقة لقمة عيشهم بالمغرب

18 مارس 2016 - 11:00

كشفت دراسة حول أوضاع المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء، المقيمين في المغرب أن عددا مهما منهم يحترف التسول لكسب لقمة العيش.

ووفق الدراسة التي تم عرضها، يوم أمس الخميس، في ندوة حول « الهجرة وسوق الشغل: من أجل مقاربة مندمجة وشاملة قائمة على الحقوق »، فإن 59 في المائة من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء لا يتوفرون على مصدر للدخل، فيما 12 في المائة منهم يشتغلون في مهن صغيرة وموسمية، بينما لا يتجاوز عدد المشتغلين في مهن قارة 2 في المائة، و19 في المائة منهم يعتبر التسول مصدر دخلهم الأساسي.

إلى ذلك، أورد المصدر ذاته أن متوسط أعمار المهاجرين المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء هو 27.7 في المائة، ما يعني أن هرم العمر بالنسبة إلى هذه الفئة في المغرب شاب، حيث 95.4 في المائة منهم تقل أعمارهم عن 36 سنة.

وفيما يتعلق بالمستوى التعليمي، أفادت الدراسة أن 48.5 في المائة من هؤلاء المهاجرين يتوفرون على مستوى دراسي يتجاوز الابتدائي، فيما 32.4 في المائة منهم لهم مستوى تعليمي ثانوي، أما ذوي التعليم العالي فتتجاوز 16 في المائة وفق المصدر ذاته.

على صعيد آخر، كشفت الدراسة أن 26 في المائة من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء مكثوا في المغرب لسنتين، فيما 20.9 في المائة منهم قارب مقامهم السنة، و18.1 في المائة ثلاث سنوات، فيما 14.2 في المائة منهم تراوح مقامهم في البلاد بين خمس وتسع سنوات، بينما لا تتعدى نسبة الذين تجاوز استقرارهم في المغرب عشر سنوات 0.3 في المائة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي