وزير التعليم العالي الداودي: "اللي بغا يقري اولادو ادير يدو في جيبو"!

26 مارس 2016 - 13:30

دعا لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى الاهتمام بالتخصصات الجديدة في التعليم العالي، وذلك لمواكبة سوق الشغل الذي صار يتطلب معايير جديدة في التوظيف، بعيدا عن التكوين التقليدي. ودعا الداودي، الذي كان يتحدث خلال اشغال منتدى الباحثين الذي تنظمه جهة درجة تافيلات، الجهات الى تمويل بعض التخصصات الحديثة، قائلا « اللي بغا إقري اولادو إدير يدو في جيبو »، قبل أن يشير إلى أن هناك جهة منحت 62 مليون درهم لإحدى الجامعات، في إشارة إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة وشراكتها مع جامعة عبد المالك السعدي، وأن جهة أخرى تبرمج دعما بقيمة 80 مليون درهم على مدى 3 أو 4 سنوات في إشارة منه لجهة الشرق واتفاقية الشراكة التي وقعتها مع جامعة محمد الأول.

ووصف لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منتدى الخبراء والباحثين، الذي ينعقد اليوم وغدا بمدينة « أرفود » بالمنتدى « الفريد من نوعه »، مضيفا قي كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى التي حضرها عدد من الوزراء ورئيس جهة درعة تافلالت « ربما هذا من الأسباب اللي مبغاوش الشوباني ابقا رئيس هنا » في إشارة منه إلى أن هناك من يعارض سياسة الوزير السابق الشوباني في الجهة، قبل أن يتوجه إلى الشوباني ساخرا « فين أما دزتي كتنوض الضبابة ».

وأكد الداودي « هذا العمل هو عمل جيد، لكن هناك من يزعجه هذا الكلام، وحضوركم يزعج الكثيرين »، يقول وزير التعليم العالي.

وأبرز المتحدث أن التنمية هي أولا تسخير العلم، مشيرا إلى ان المؤسسات الجامعية المتواجدة في جهة درعة تافلالت، قادرة على مواكبة التوصيات التي ستنبثق عن هذا المنتدى الذي ينظمه مجموعة من الباحثين المنحدرين من الجهة بشراكة مع مجلس الجهة، وتحقيق الإقلاع الاقتصادي من خلال تشكيل مقاولات صغرى والتمكن من التكنولوجيات الحديثة.

المنصة

وأشار في هذا السياق إلى أن المرسوم المتعلقة بكلية التقنيات، التي من المتوقع أن ترى النور بالجهة، يوجد على طاولة رئيس الحكومة لتوقيعه، قبل أن يؤكد إلى انه لابد من خلق تخصصات تواكب حاجيات السوق العالمية، مبرزا أن الوزارة مستعدة لتخصيص المناصب المالية ابتداء من الموسم المقبل في حالة وجود مقترحات دقيقة بإحداث تخصصات تخرج كفاءات مطلوبة من طرف الشركات العالمية.

جانب من الحضور

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

الثائر منذ 8 سنوات

تبا لك ولحزبكم قهرتونا بشعارات الفارغة وتبا لسياستكم الاقصائية حكومة تدهب وأخرى تأتي وكل شيئ يزداد فيك يا وطني والله الحل هو الهجرة من هذه البلاد تبرعو بها مع روسكوم .

مرحبا بالامية منذ 8 سنوات

واللي معندوش ياسيادة الوزير اشنو غيدير يخلي ولادو بلاقراية واش بغيتو ترجعو المغاربة للامية ولا علاش كتقلبو ياحكومة الفشل

عيطة داودية منذ 8 سنوات

عليك أن تقول هذا الأمر لصاحبك بن كيران الذي يستفيد إبنه من منحة دراسة 5000 درهم دون وجه حق

المراكشي منذ 8 سنوات

النيفو طايح بزااااااف. دابا واش هذا وزير اللي كيقول هاد الكلام !!!؟

khalil منذ 8 سنوات

لي بغا يقرا يجبد من جيبو لي بغا الصحة يجبد من جيبو لي بغا ياكول يجبد من جيبو لي بغا الكرا يجبد من جيبو؟!!!!! سؤال أشنو دور الحكومة؟

صحيح على الجميع منذ 8 سنوات

صحيح لي بغا يقري ولادو يدير يدو في جيبو، لكن صحيح كذلك أن هذا الأمر ينطبق على الجميع وعلى رأسهم أولئك الذين يوجدون في مواقع المسؤولية، وأكثر من ذلك صحيح أن على الدولة أن تضع يدها في جيب من أفرغ الصناديق التي يطالَب المواطن البسيط بالتضحية من أجلها، لا في جيوب هؤلاء البسطاء الذين لا مسؤولية لهم في ذلك الاستنزاف، وأن تتخلى عن الاختيار المبني على "عفا الله عما سلف"...

التالي