«PJD» يقترح رفع عطلة الولادة إلى 16 أسبوعا للأم و10 أيام للأب

28 مارس 2016 - 20:00

تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بزيادة عطلة الولادة، بالنسبة إلى النساء، لتنتقل من 14 أسبوعا إلى 16 أسبوعا، شريطة ولادة توأم (أسبوع إضافي لكل توأم)، وبالنسبة إلى الأزواج الذين تلد نساؤهم من 3 أيام إلى 10 أيام. التعديل الذي سيناقش في لجنة القطاعات الاجتماعية، يهم الفصل 152 من مدونة الشغل، والباب المنظم للإجازات ورخص التغيب لأسباب شخصية في فصليه 269 و270، والتي تتعلق بحق الأجيرة والأجير في رخصة بمناسبة ازدياد مولود، حيث تستفيد الأجيرة حاليا من إجازة مدتها 14 أسبوعا (الفصل 152)، والأجير من إجازة مدتها 3 أيام (الفصل 269).
الفريق اعتبر أن رعاية المولود، في ظل حرص المملكة على «نهج كل السبل لتقليص وفيات الرضع، تحقيقا لأهداف الألفية، أصبحت أكثر من الماضي تستلزم توفير المناخ السليم، الذي لن يتوفر إلا بالعناية الفائقة، وتفرغ كل من الأب والأم أو الولي على المكفول»، سواء في الفترة التي تعقب الولادة، أو الكفالة بموجب حكم قضائي، حيث يحتاج الرضيع إلى جهد مضاعف ومشترك لرعايته، كما تحتاج الأم إلى رعاية خاصة بالنظر إلى الظروف الصحية التي تعقب الوضع.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

لسان حر منذ 8 سنوات

المشكل في جميع القطاعات و أكثر حساسية في مجال التعليم من يعلم أبنائنا بينما هيا ترعى رضيعها الشباب يضيع و الأدمغة في الهاوية تسير من المسؤول ما الحل .......؟ بقى مجموعة من الأسئلة مطروحة من يجيب ومن يقوم يتنفيذ الحل .............. نعيش في الوهم .......مكلام كثير و السكوت أفضل حل

الصباغ منذ 8 سنوات

بلد يعاني خصاصا مهولا في عدد الموظفين في كل القطاعات ، كان عليه تقليص عدد النساء في الوظيفة العمومية ، لا أن يزيد الشحمة في المعلوف . إوا شكون اللي غادي يخدم في مكان المتغيبات و المتغيبين إذا غابوا كل هذه المدة ؟ كفانا ترقيعا . و انظروا للأمور بشمولية . راه الأقسام في المدارس وصلت فيهم نسب الاكتظاظ أرقاما قياسية بسبب هذ رخص الولدة اللي أنتم باغيين تزيدو تنفخو فيها .

التالي