أخيرا.. "بان كي مون" يأسف ل"زلته" مع المغرب

28 مارس 2016 - 20:19

أخيرا، وبعد الضغوطات الكبيرة التي مارسها المغرب ضد تصريحات « بان كي مون » التي وصف فيها الصحراء المغربية بالمحتلة، خلال زيارته للمنطقة، أعلن هذا الأخير أسفه عن استخدام كلمة احتلال.

« بان كي مون »، الذي كان قد وعد وزير الخارجية المغربي بالتعبير عن أسفه لاستخدامه كلمة « احتلال »، قبل أن يتراجع عن ذلك، ويخرج بتصريحات أكثر استفزازا، عاد اليوم ليعلن عن أسفه علانية على وصفه للمغرب بالمحتل للصحراء.

[related_post]

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، اليوم الإثنين، « إن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يأسف لتداعيات سوء فهم استخدام كلمة (احتلال) للتعبير عن مشاعره الشخصية إزاء محنة اللاجئين الصحراويين في الجزائر »، لافتاً الانتباه إلى أنها « جاءت عفوية ولم تكن متعمدة بالمرة ».

ونقل عدد  من مراسلي المنابر الإعلامية الدولية في نيويورك، عن المتحدث الرسمي في مؤتمر صحافي بمقر المنظمة الدولية اليوم قوله: « كي مون لم يقل أي شيء يشير إلى حدوث تغيير في موقف المنظمة الدولية إزاء وضعية إقليم الصحراء، كما أن موقف بان كي مون الحيادي إزاء الملف يبقى كما هو ولم يتغير البتة ».

ورداً على أسئلة الصحافيين بشأن إمكانية تقديم اعتذار من الأمين العام لاستخدامه كلمة « احتلال »، قال المتحدث الرسمي « بان كي مون يأسف لتداعيات سوء فهم الكلمة التي استخدمها، هو لم يذكر هذه الكلمة سوى مرة واحدة فقط، وهي كلمة تلقائية وخرجت منه في ظروف خاصة للتعبير عن مدى تأثره وحزنه بما شاهده في مخيمات اللاجئين الصحراويين.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Salim منذ 8 سنوات

Quand vous dites que les Nations Unis n'à pas changé d'avis concernant le pb du Sahara, il faut qu'ils disent qu'elle est leur position claire. Car avec ce qu'il vient de dire cconcernant l'occupation montre qu'il y avait un mal entendu depuis le debut. On te remervi d'avoir clarifié votre position à Tindouf. Donc on demande de corriger, on n'a jamais négocié la marocanite du Sahara. NB: je pense que le Maroc à été trahi, on nous disait aller aux pourparlers ( formalité ), vous allez régler ce pb c'est ce qu'on nous affichait, mais dans les coulisses, ils manigancait autres choses, ils se sont trahit eux même, merci d'en tirer ttes les leçons pour réorienter tout cela intelligemment

نوالدين منذ 8 سنوات

كم انت جميل يابلدي وكم انا فخور بك وكم انا مستعد لأن افديك بروحي إن طلبت

كمال الفهراوي منذ 8 سنوات

اوا شوف الزيار اش يدير نعم لسياسة للحزم لا للهوان. مغربنا مغرب الاحرار.

التالي