بان كي مون يُراسل الملك.. والمغرب يستنكر تسريب الرسالة

31 مارس 2016 - 20:05

كشف استيفان دوغريك، الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، اليوم الخميس، أن بان كي مون، الأمين الأمين العام للأمم المتحدة، أرسل خطابا شخصيا إلى الملك محمد السادس، قصد إطلاعه على مستجدات قضية الصحراء، وحالة « التوتر » القائمة، بعد وصفه الصحراء بـ »المحتلة ».

تصريح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، لم يمر مرور الكرام، حيث عبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن انزعاج « المغرب وعدم فهمه لتسريب رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لجلالة الملك »، مضيفا « أننا توصلنا بالرسالة أول أمس، و24 ساعة بعد ذلك تم تسريبها لبعض الأطراف، وهو ما يتعارض مع أخلاقيات الأمم المتحدة، ويتناقض مع الممارسات الدبلوماسية »، مستنكرا، في تصريح للصحافة، اليوم الخميس، الحملة العدائية لأمانة الأمم المتحدة، وانخراط هذه الأخيرة في تصرفات « غير مقبولة، تتعارض مع الأخلاقيات الدبلوماسية ».

[related_posts]

وبخصوص الانزلاقات والتصرفات غير المقبولة للأمين العام للأمم المتحدة، خلال جولته الأخيرة في المنطقة، أكد الدبلوماسي المغربي « أننا توصلنا للأسف بأنه تم توظيف مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة في حملة إعلامية ضد المغرب ».

واعتبر، في هذا الصدد، أن الأمر يتعلق هنا أيضا بسلوكات « مخالفة لممارسات الأمم المتحدة، لاسيما عندما يتم استغلال وحدة أممية لهذا الغرض. »

وذكر هلال، في هذا السياق، بأنه تمت مساءلة المتحدث باسم الامم المتحدة يوم الأربعاء حول الأحداث التي وقعت خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة، مشيرا إلى أنه تم « نفي سلوكات وتصرفات بان كي مون، مثلا انحناءه لعلم كيان لا يمثل دولة، وخاصة زيارته لبئر لحلو ».

ودعا، في هذا الصدد، الحضور إلى زيارة موقع « يوتوب » والموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء « إيفي » لمعاينة « الأدلة على أن ماقلناه لم يكن مختلقا ».

وفي ما يخص بئر لحلو، أكد السيد هلال « أننا نستنكر هنا أيضا تشويه الحقائق »، مشددا على أنه « لم نرغب في الدخول في مجادلات مع أي كان، لأنه تجمعني صداقة كبيرة، كما أكن الاحترام والتقدير لستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة « .

وأكد الدبلوماسي المغربي أنه « في ما يتعلق ببئر لحلو (…) تحدثنا وتبادلنا كتابات، ولدينا الدليل على أن الأمر كان متعمدا »، مضيفا أنه « لدينا أيضا أدلة على أنه تم قبول هذا السيناريو كله قبل أن تقلع المروحية ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي