المستشارون يستأنفون مناقشة قوانين التقاعد بعد ضغوطات الأغلبية

12 مايو 2016 - 12:30

علم موقع « اليوم 24 » أن لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية في مجلس المستشارين ستستأنف مناقشة قوانين التقاعد، غدا الجمعة.

وأوضح مصدر مطلع لموقع « اليوم 24 » أن رئيس اللجنة، رحال المكاوي، برمج مناقشة قوانين التقاعد بعد مراسلة وجهتها إليه فرق الأغلبية، التي اعتبرت تأخير مناقشة مشاريع القوانين، خصوصا بعد تأجيلها لأربع مرات متتالية، فيه مخالفة صريحة للمادة 181 من النظام الداخلي، التي تنص على أن تبرمج اللجنة القوانين المحالة عليها داخل أجل أسبوع.

وجاءت مراسلة فرق الأغلبية ردا على ما اعتبرته محاولة من المعارضة لعرقلة مناقشة مشاريع قوانين التقاعد، بعد الجدل الذي رافقها في تزامن مع الحوار الاجتماعي، الذي فتحته حكومة بنكيران مع المركزيات النقابية.

وقال نبيل الشيخي، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية، في تصريح لموقع « اليوم 24″، إن عرقلة مناقشة قوانين ذات أهمية قصوى، من قبيل قوانين التقاعد، أمر غير مقبول، مضيفا أن الأغلبية ستلجأ إلى كل ما يتيحه النظام الداخلي للمجلس من أجل التسريع بإخراج هذه القوانين إلى حيز الوجود، خصوصا أنها تضم قانونا يتعلق بالتغطية الصحية لفائدة ملايين المغاربة، الذين يشتغلون في مهن حرة.

من جهة أخرى، علم موقع « اليوم 24 » أن فرق المعارضة بقيادة حزب الأصالة والمعاصرة راسلت رئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية في مجلس المستشارين من أجل تأجيل مناقشة قوانين التقاعد، وهو ما يعتبر مؤشرا واضحا على الأجواء، التي ستمر فيها جلسة، يوم غد، التي من المحتمل أن تعرف صراعا حادا بين الفريقين.

[related_post]

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي