رشيدة فاضل: لدينا 1000 قابلة عاطلة عن العمل بالمغرب

14 مايو 2016 - 20:02

كشفت رشيدة فاضل، رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب، أن أزيد من 1000 قابلة عاطلة عن العمل حاليا، مشددة على أهمية التقنين ” لا يمكن مواصلة الاشتغال في العشوائية”.

وأضافت فاضل، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني السابع للممرضات والممرضين، أمس الجمعة، في مراكش، “أن المنتظم الدولي يعترف بدور القابلات، لكن في بلدنا إذا كانت القابلة تقوم بتسعين في المائة من الولادات في القطاع العمومي، فإنها كانت أول فئة كلات العصا في المنظومة الصحية، حيث كانت هناك متابعات قضائية لبعضهن.”.

ويتزامن تنظيم المنتدى مع اليوم العالمي للممرضات والممرضين (12 ماي من كل سنة)، حيث تؤكد المنظمة الديمقراطية للصحة أن الأغلبية الساحقة من مهنيي التمريض بالمغرب لازالت تعاني من المشاكل المترتبة عن ضعف النظام الصحي العمومي الوطني وتزايد اختلالاته ونواقصه على جميع المستويات، إضافة إلى ضعف نظام التغطية الصحية الشاملة وتراجع مستوى خدمات المستشفيات العمومية بسبب تراجع نسبة التمويل وتحويلها إلى مستشفيات الفقراء والمعوزين وذوي الدخل المحدود دون أن تتحمل الدولة نفقات علاجهم نظرا للخصاص وندرة الإمكانات من أدوية ومستلزمات طبية مما يجبرهم على الأداء من جيوبهم تكاليف العلاج أو الانقطاع والتخلي عنه.

كل هذا، تؤكد المنظمة الديمقراطية للصحة، في ظل وضع اقتصادي واجتماعي وصحي متردي، باتت فيه سلامة المريض مهددة وعدم وجود بيئة عمل مواتية للعمل، ووضعية تتسم بتدني الأجور وهزالة التعويضات وغياب الحوافز المادية والمعنوية في كل من القطاع العام والخاص.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حمدون بن بيهي منذ 6 سنوات

أكثر القابلات في المستشفيات مجرمات يتعاملن مع الحوامل بوحشية...أما هذه النقابة الحمراء فهي تقوم فقط بمعارضة لأجل المعارضة نيابة عن البام أنشروا تعليقي