علاكوش: رد بنكيران على النقابات كان بـ"خرقه" اتفاق عرض ملف التقاعد

20 مايو 2016 - 13:48
يوسف علاكوش الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين - ارشيف

قال يوسف علاكوش، الناطق الرسمي باسم “الاتحاد العام للشغالين للمغرب”، (الذراع النقابي لحزب الاستقلال)، ان رد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على مطالب المركزيات النقابية، في الحوار الاجتماعي “تم بطريقة غير مباشرة”.

وأورد علاكوش، في تصريح خَص به  “اليوم 24″، ان النقابات، على الرغم من عدم تلقيها جوابا كتابيا عن مذكرتها المطلبية الأخيرة، تعتبر ان رئيس الحكومة قد رد عليها ب”خرقه لاتفاق عرض ملف التقاعد” على مجلس المستشارين.

وأبدى النقابي، امتعاضه من موقف الحكومة إزاء مطالب النقابات، قائلا :”حتى لو كانت طاقات الطبقة الكادحة مستأجرة، فالقانون يعطي الحق للمالك في مراجعة السومة الكرائية بـ 10 في المائة بعد ثلاث سنوات، ونحن بعد خمس سنوات من التماطل والانتظارية نصدم بعرض 1 في المائة، وزيادات فقط  في منحة الولادة وتعويضات عائلية مع اغفال نفقات التمدرس، والتطبيب، والنقل، والتغذية”.

واسترسل علاكوش :”وفوق كل ذلك، نقبل بالثلاثي الملعون لاصلاح نظام المعاشات المدنية، لإخفاء عجز الصندوق، الذي ساهمنا فيه كموظفين دون انقطاع، وبنسبة 50 في المائة”.

وكشف النقابي عن اجتماع لجنة التنسيق النقابي، من اجل التحضير لإعلان برنامج نضالي، من المرتقب أن يتضمن مسيرات وإضرابات.

وكانت المركزيات النقابية قد أعلنت، الخميس الماضي، رفضها لعرض الحكومة، في الحوار الاجتماعي، معلنة برنامجا نضاليا جديدا، ردا على ما قالت عنه “عدم تجاوب رئيس الحكومة مع المذكرة المطلبية الأخيرة الموجهة إليه”.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.