مفتي: الخنزير والخمر حلال..والسيجارة لا تفطر في رمضان-فيديو

20 مايو 2016 - 20:47

خرج رجل دين مصري بفتوى غريبة تهم أكل لحم الخنزير وشرب الخمر، وأيضا شرب الخمر في رمضان.

واستند الأخير في فتواه على الآية 5 من  سورة المائدة “الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ” ، مشيرا إلى  أن هذه الآية تنسخ آية التحريم التي وردت في القرآن، وبموجبها يمكن للمسلم أن يتناول طعام أهل الكتاب ومن بين طعامهم لحم الخنزير.

وانتقل الشيخ الأزهري بعدها إلى الخمر، واعتبرعلة تحريمه بدون نص أمر غير جائز شرعا. وأضاف في هذا السياق “القرآن بالكامل لا توجد آية تحرم الخمر ولكن تُكَرِّهه فقط”.  وجاء في الاية الحذر من الاقتراب من الصلاة “وأنتم سكارى” ولم يذكر الخمر بعينه، ومحمد رسول الله أوصى الصحابة، أبو موسى اشعري ومعاذ بن جبل، حين بعثهما إلى اليمن بأن لايحرما على أهل هذا البلد مشروبين وهما من الخمر قائلا لهما  “اشربا ولا تسكرا”. وذهب الشيخ أبعد من ذلك وحاول إثبات أن الرسول توضأ بالنبيذ في احدى المرات.

وبخصوص السجائر، فيرى المفتي أن شربها لايفطر في رمضان، والعلة أن الوارد في القرآن جملة وتفصيلا هو أن المفطرات هي كل ماينزل من الحلق من مأكل ومشرب، والدخان ليس أيا منهما.

وقد واجه المفتي الذي كان على الهواء مباشرة بإحدى القنوات المصرية مجموعة من الاتصالات التي صارت كلها في تجاه نقد فتواه، وذهب بعضهم الى أبعد من ذلك، معتبرين أن “الفتةى” هي تحريض على تناول هذه المواد المحرمة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الحنين منذ 6 سنوات

لعنة الله عليه .. مفتي السيسي سفاك الدماء وإسرائيل من أجل الدنيا والمال

راصد المغربي منذ 6 سنوات

أين الفيديو؟

سمير التدلاوي منذ 6 سنوات

هذا تخريص في عهد أمثال السيسي سوف تتزايد مثل هذه الفتاوى. فقد شهدنا من يحل الزنى والخمر و... بل وحتى من يحل زنى المحارم ويدعو إلى تعميمه. وهناك من يقول بأن الخمر ليست حراما وإنما المطلوب في شأنها الاجتناب "فقط". والذي يقول هذا الكلام لا يعرف اللغة العربية؛ لأن الاجتناب أكبر من التحريم؛ فهو يشمله. فإذا وجدت خنزيرا ميتا في وسط الطريق الرئيسية علي أن أحمله وأميطه عن طريق الناس حتى لا يتسبب في انقلاب سيارة عائلة. أما بالنسبة للخمر فإن شاهدت حافلته تفرغ حمولتها أمام حانة علي أن أتجنب تلك الطريق وأبتعد من ذلك المكان وأمر من طريق آخر. ولذلك لعِن في الخمر عشرة كما جاء في الحديث الذي رواه النسائي وصححه الألباني: عاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وساقيها ، وبائعها ، وآكل ثمنها ، والمشتري لها ، والمشتراة له". هذا عن تهافت تفسير أو بالأحرى تأول هذا الرويبضة للآية الكريمة. أما الأحاديث التي أوردها عن توضإ النبي بالخمر، و"إشربا ولا تسكرا" فهي أحاديث غير صحيحة ومنها حتى الموضوع.

Argaz منذ 6 سنوات

Enfin un imam qui dit vrai.

Mourad منذ 6 سنوات

عليك اللعنة إلى يوم الدين يا شييييييييخ

سماعيل منذ 6 سنوات

اسأل الله العلي العضيم ان يعاملك بعدله ايه الشيخ المجنون

سماعيل منذ 6 سنوات

اسأل الله العلي العضيم ان يعاملك بعدله ايه الشيخ المجنون