بسبب "التقاعد".. شعار "ارحل" يرفع في وجه بنكيران مرة أخرى! - صور وفيديو

24 يوليو 2016 - 13:00

تصوير: رزقو

خرج المئات من المحتجين، صبيحة اليوم الأحد، في مسيرة حاشدة بالرباط، تدعو إلى إسقاط إصلاح التقاعد الذي صادق عليه البرلمان قبل أيام.

ورفع المحتجون في المسيرة التي دعت إليها “التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد” شعارات تدعو إلى “رحيل” رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وتعتبر إصلاح التقاعد “أكبر خطأ ارتكبه”.

وأوضح رشيد البوكوري، عضو التنسيقية أن الاحتجاج جاء ضد ما أسماه “مخطط تصفية يستهدف الموظفين”، بتمرير إصلاح التقاعد، معتبرا أن “أزمة الصندوق المغربي للتقاعد هي أزمة مفتعلة، والحل يكمن في إرجاع المستحقات للصندوق، وانتخاب هيئة من الموظفين للإشراف على الصندوق”.

واعتبر المتحدث أن الحكومة “لم تستطع محاربة الفساد لذك توجهت للشعب المغربي بمخططاتها للتصفية”، والتي من بينها حسب البوكوري “تمرير المخطط التخريبي للتقاعد”، معتبرا إياه “المهمة الاساسية التي جاءت لأجلها الحكومة”.

مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (1)  مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (10) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (11) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (12) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (13) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (14) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (15) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (16) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (17) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (18) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (19)

وكان مجلس النواب قد صادق الأسبوع الماضي على حزمة من القوانين تهم إصلاح التقاعد، تنص على الرفع من سن الإحالة عليه تدريجيا  لـ63 سنة ابتداء من 2024، أي أن مواليد سنة 1957 سيحالون على التقاعد وسنهم 60 عاماً وستة أشهر ، و61 عاماً بالنسبة للمزدادين سنة 1958، و61 عاماً وستة أشهر بالنسبة لمواليد سنة 1959، و62 عاماً بالنسبة للمزدادين سنة 1960، 62 وستة أشهر لمواليد 1961. كما تنص القوانين على الرفع التدريجي للمعاش من 1000 درهم إلى 1500.

 

مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (2) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (3) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (4) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (5) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (6) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (7) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (8) مسيرة احتجاجية لمجموعة من النقابات حول اسقاط قانون التقاعد (9)

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

houssni منذ 5 سنوات

kolchi

abdelhafid منذ 5 سنوات

Abdelhafid

امر لله منذ 5 سنوات

حسبي الله ونعم الوكيل في هدا الاصلاح الدي تمت المصادقة عليه على حساب الموظفين ولكن لنا الله

عبد رب النبي منذ 5 سنوات

جيش من كتيبة البيجيدي تدافع اذا كنتم فعلا مناضلين حزبيين وتدعون ديمقراطية داخلية في تنظيماتكم فسألوا اهل حلكما وعقدكم عن التحكم الذي مورس علينا كمواطنين تحكمكم اشد شراسة من تحكم المخزن في سنوات الرصاص

Si Mo منذ 5 سنوات

tout le monde a réformé son système de retraite. Le Maroc ne peut échapper au risque de le mettre en faillite. Les choses sont claires donc. Merci Si Benkirane d'avoir mené cette réforme avec succès. L'histoire retiendra que tu as pu réaliser la réforme la plus importante sans prêter attention aux fauteurs de troubles et démagogues. Qu'Allah t'aide et te bénisse. Nous voterons pour toi et pour le PJD. N'en déplaise à tes détracteurs!

أستاذ منذ 5 سنوات

هل تتكلم بصدق أم أنك تعبد شخصا غير ربك اتق الله فاليوم دنيا فانية وغدا حساب عسير حفظنا الله لو تعلم ما نحس به من حرقة لكتبت تعليقا يواسينا وكفى

Moha منذ 5 سنوات

باينة كنت عاطيها لبيض ومطيشة المعلم!!!

Moha منذ 5 سنوات

مظاهرة خرج فيها العدل والاحسان(كاري حنكو ) وفلول 20 فبراير لي مضبرو على والو أي مفكروش علة ريوسهم بحال خوتهم لي مشاو عند العماري يداويهم من الادمان والاكتئاب وناس مضرورين من إصلاح التقاعد ... كان لازم من إصلاح التقاعد لكن اسي بنكيران كان عليك على الاقل تنقص في الضريبة على الدخل وتزيد شوية فالاجرة والتعويضات العائلية .... نتا صلحت التقاعد على ضهر الموظفين وخليتي الوالي لفتيت شاري ارض فزعير ب 350 درهم لمتر وشحال من واحد اخر كيتبرع فاملاك الدولة ومقربتيه ..المهم كتحاربو الفساد الساهل اما الفساد دبصح كتخافو منو ... ويلا جيتي تشوف راه كلشي تيخاف ... مظاهرة فيها 1000 .ربحنا بكرييييي..ر

???? منذ 5 سنوات

??

hassan منذ 5 سنوات

لن يكون مستقبلاً: * لا دخول مدرسي * لا حملات انتخابوية * لا انتخابات لا ستة حمص سنشبعكم بيضاً خاسراً و مطيشة خامجة حتى تسقطوا قانون التقاعد المشؤوم. عيطوا للدولة ههههه عيطو لكريستين !!!!!هههههه

عبد الله منذ 5 سنوات

عجيب ... لقد اكل الدهر وشرب على مثل هاته المظاهرات ... مظاهرات السلفي و شفوني ... الله اهديكم نحن نعلم جميعا ان بن كيران المسكين لا حيلة له في اخراج حية ربما تبدأ بكم انتم اولا قبل الشعب نحن نعلم و نعذر و ندعم هاته الحكومة و خاصة بن كيران ... على الاقل يحاول انقاد مايمكن انقاده ... و لا ادل على ذلك من شعره الذي شاب بأكمله و بعض الساسيين مازال شعرهم تحسدهم النساء عليه. اتقوا الله ... لقد تعبنا من اناس جعلونا منسيين و مهملين و لم يكم بامكاننا حتى نشعر اننا ننتمي لهذا الوطن ... لن ننسى ابدا لن ننسى

مواطن من تطاون منذ 5 سنوات

معروف عنكم أنكم أيها المحتجون ضد إصلاح أنظمة التقاعد تنفذون فقط أجندة حزب البام والجهات ا لمخزنية التي تقف وراءه. أيها الإخوان المحتجون أنكم تعتبرون فحسب أداة من أدوات المخزن الذي يريد تصفية حساباته مع حزب العدالة والتنمية الذي رفض ان يستسلم ويخضع لتعليمات الجهات المعلومة . اساءلكم أيها الأخوة المحتجون المدافعون عن حقوقكم في الحصول على تقاعد مريح ، اذا كنتم تحتجون عن اختلاسات او سوء تدبير في الصندوق المغربي للتقاعد فلماذا لا تتهمون النقابات والحكومات السابقة عن هذه المسألة المرتبطة أساسا بوجودهم في تلك الفترة من خلال تحملهم لمسؤولية تدبير تدبير الصندوق المغربي للتقاعد ، فهذه الحكومات السابقة وما يرتبط بها من نقابات هي التي كانت تدبر ملف هذا الصندوق ، أما الحكومة الحالية ليست لها أية مسؤولية عن فساد ملف التقاعد بل بادرت فقط لإصلاح العجز الذي سيصيب مالية الصندوق ، فافهموا جيدا هذه المسألة قبل ان تتخذوا موقف سياسيا واخلاقيا معينا واستعملوا عقولكم !

التالي