الناجي: الهمة مفاوض رسمي عن الملكية

27 يوليو 2016 - 22:18

انتقد عالم السوسيولوجيا والمتخصص في تحليل دلالات طقوس البلاط الملكي وجذوره التاريخية، محمد الناجي، عبارة «المحيط الملكي» التي تستعملها الصحافة، معتبرا أنها ميل من جانب الإعلام إلى كل ما هو غامض ومبهم لخلق الإثارة، وأن الأمر يتعلق بمجرد رؤية صحافية وليس مفهوما، لأن المحيط الملكي ينحدر من الماضي ولم يعد له وجود.

الناجي قال إن الواقع الحالي يتسم بوجود مؤسسات وأجهزة مثل الديوان الملكي والإدارة الملكية، وأن المؤسسة الملكية لم تعد تتجسد في شخص الملك.

وتوقف الناجي، في تدوينة فيسبوكية، عند حالة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، موضحا أن تعيينه في هذا المنصب لم يتم فقط لـ«حمايته من الشارع»، بل أيضا لجعله مفاوضا رسميا عن الملكية «négociateur officiel de la monarchie».

وذهب الناجي إلى أنه بالرغم من الأهمية الكبيرة لهذا الموقع الرسمي، فإنه لا يبدو كافيا، فيتم اللجوء إلى عبارات من قبيل: «المحيط الملكي» و«مصدر قريب من المحيط الملكي»…

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Mohamed منذ 4 سنوات

المفاوض من المفروض فيه التعبير عن وجهة نظر من يفاوض باسمه. وحيث ان المتفاوض باسمه هو ملك المغاربة جميعا (وليس فقط ملك #خدام الدولة #) وحيث ان الملك هو حامي حمى الملة والدين والساهر الأمين على تطبيق القانون وعلى امن وامان كل المغاربة وعلى ان يتمتعوا بكل حقوقهم بعد ان يقوموا بكل واجباتهم.فان السيد المستشار ملزم بالحياد وبعدم المحاباة وملزم بالصدق المعلن والخفي وعليه ان يتذكر دائما انه يتفاوض باسم رمز من رموز الامة لا باسم جهات اخرى

Momo منذ 4 سنوات

C est le plus grand danger sur la monarchie et sur le Maroc...C est lui le Roi en realite...Et vous avez le resultat devant vous....Jeu au feu....Le peuple, en ebulition now

مواطن من تطاون منذ 4 سنوات

ان المؤسسة الملكية نحسبها خارجة عن الدستور المغربي ذلك لكونها تعتبر نفسها دولة داخل الدولة المغربية هذه الاخيرة التي يعترف بها الدستور المغربي بينما المؤسسة الملكية غير الدستورية التي تتشكل من حكومة الظل والمحيط الملكي والديوان الملكي والإدارة الملكية هذه كلها لا نجد لها مثيلا في مؤسسات الدستور المغربي بل تعتبر بالأحرى على هامش الدولة المغربية الحقيقية التي تتكون من مؤسسات دستورية التي يلمسها المواطنون من خلال ما تنهض به من وظائف دستورية لفائدة الدولة المغربية التي توجد في واقعنا السياسي الاجتماعي والاقتصادي .

alhartouki منذ 4 سنوات

ما هو غامض ومبهم Parce que aucune des parties ne veut sortir ces cartes, en premier Parce que toutes ces cartes sont, soi brulés, soi périmés. Koulhoum Fel Hawa Sawa.

التالي